رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جمود الوضع في ليبيا يكشف عن شقاقات دولية

فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسى

تكشف حالة الجمود العسكري القائمة في ليبيا عن تنامي الشقاقات الدولية بخاصة وسط انتقادات البعض لحملة حلف شمال الاطلسي التي يصفونها بأنها نموذج جديد لمحاولات الغرب للإطاحة بنظام ما من خلال تجاوز حدود قرار صادر عن الامم المتحدة.

وتساءل رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين مساء امس الثلاثاء " ألا يوجد في العالم نظم حكم كهذه.. هل سنتدخل في كل تلك النزاعات؟ أنظر إلى أفريقيا.. انظر إلى الصومال... هل سنقصف كل مكان ونشن ضربات صاروخية؟"

واتهم مسئول كبير بالاتحاد الافريقي الدول الغربية بتقويض خطة سلام طرحها الاتحاد كانت لا تتطلب رحيل العقيد معمر القذافي عن السلطة.

واجتمع مسئولون بريطانيون وأمريكيون يوم الثلاثاء لبحث كيفية تكثيف الضغط العسكري على القذافي في الوقت الذي يخوض فيه الجيش الليبي اشتباكات عنيفة مع المعارضين في مدينة مصراتة المحاصرة.

ولم تنجح الهجمات الجوية لحلف شمال الاطلسي والتي بدأت منذ أكثر من شهر في زحزحة القذافي عن السلطة أو تحقيق مكاسب كبرى للمعارضين

الذين يسيطرون على معظم أنحاء شرق ليبيا.

وسوت الطائرات الحربية بالارض مبنى في مجمع القذافي يوم الاثنين الماضى فيما وصفه مسئولوه بأنه محاولة لاغتياله. وينفي حلف الاطلسي أنه يحاول قتله.

واجتمع وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس ورئيس الاركان البريطاني الجنرال ديفيد ريتشاردز مع وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس والاميرال مايك مولن رئيس الاركان المشتركة في واشنطن.

وبعد المحادثات قال جيتس ان التحالف لا يستهدف القذافي تحديدا. وقال فوكس انه كان هناك قدر من "الزخم" في الصراع بليبيا في الايام الاخيرة.

ويقول محللون ان القوات الغربية استنفدت الاهداف الواضحة التي يمكنها قصفها دون أن تحقق نتيجة عسكرية واضحة.