رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اليابان.. تعويضات للمتضررين من "فوكوشيما"

عالمية

الجمعة, 15 أبريل 2011 16:35
وكالات:


أمرت الحكومة اليابانية شركة "تيبكو للكهرباء" التي تدير محطة داييشي فوكوشيما النووية التي ضربها زلزال ثم تسونامي بدفع تعويضات للأسر المتضررة من التسربات الاشعاعية المترتبة عن الكارثة.

وتعتبر 48 ألف اسرة من المناطق المجاورة للمحطة الواقعة في فوكوشيما مرشحة لتلقي التعويضات المؤقتة التي تبلغ قيمتها 12 الف دولار لكل منها.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الاخبارية الامريكية عن ماستاكا شيميزو رئيس شركة كهرباء طوكيو قوله:إن"

تسليم الشيكات سيبدأ في اسرع وقت ممكن وبطريقة سلسة"، معربا عن امله في ان يبدأ المتضررون صرف تعويضاتهم في الثامن والعشرين من الشهر الجاري على اقصى تقدير".

وأضاف شيميزو " أن مالك المنزل الفردي سيحصل على 750 ألف ين ياباني ومالك المنزل متعدد الافراد سيأخذ نحو مليون ين"، ومن المقرر أن تدفع شركة

تيبكو ما قيمته 24 مليار دولار قبل نهاية السنة الجارية، ولم يتضح بعد كيف تنوي الحكومة مساعدة الشركة على تسديد هذا المبلغ.

ورصدت الحكومة اليابانية مستويات عالية من الإشعاع في الخضروات المزروعة بالقرب من المحطة الواقعة شمالي شرق اليابان، وأيضا في الأسماك بمياه قريبة من المحطة، ووجدت وزارة الصحة أن مستوى الإشعاع تجاوز الحدود القانونية في أحد عشر نوعا من الخضروات وكذلك الأسماك التي صيدت قبالة مقاطعة فوكوشيما.

واصيبت المحطة بأضرار جسيمة جراء زلزال قوي تعرضت له اليابان الشهر الماضي، تلته موجات مد عاتية تسونامي.

 

أهم الاخبار