رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ويكيليكس: روسيا "دولة مافيا" وبوتين متورط

عالمية

الخميس, 02 ديسمبر 2010 13:36
كتبت: إنجي الخولي


كشفت وثائق موقع "ويكيليكس" المسربة من السفارة الأمريكية في العاصمة الإسبانية مدريد أن روسيا والشيشان وروسيا البيضاء أصبحت "دول مافيا"، متهمة رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بالاتصال مع "المافيا" الروسية.

وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، الخميس، أن البرقيات السرية ترسم صورة قاتمة للنظام السياسي في روسيا، وتكشف عمليات تهريب الأسلحة، وغسيل الأموال والابتزاز، وتهريب الأموال إلى الحسابات المصرفية في قبرص.

وقال المدعي الاسباني خوسيه جريندا جونزالز، الذي أمضى أكثر من عقد من الزمان في محاولة لكشف أنشطة الجريمة المنظمة الروسية في إسبانيا، في برقية إلى الولايات المتحدة في يناير 2010 إنه في روسيا والشيشان وروسيا البيضاء "لا يمكن

للمرء أن يفرق بين نشاطات الحكومة وعصابات الجريمة المنظمة".

وتنسب البرقية إلى جونزالز قوله إن "السؤال الذي لا يعرف إجابته" هو مدى تورط بوتين مع المافيا، وعما إذا كان يتحكم في نشاطها، مشيرا إلى أن لديه معلومات موثقة عقب التنصت على آلاف المكالمات الهاتفية خلال السنوات الـ10 الماضية تؤكد أن أحزابا معينة في روسيا تعمل "يدا بيد" مع عصابات الجريمة المنظمة.

وقال جونزالز إن العميل الروسي السابق الكسندر ليفيننكو ذكر أن المخابرات الروسية تتحكم بعصابات الجريمة المنظمة في روسيا، وأوضح المدعي الإسباني أنه

يعتقد أن تلك الفرضية صحيحة.

وأشارت البرقية إلى أنه يحتمل أن بوتين كان على علم بعملية قتل ليفيننكو في لندن عام 2006.

وأوضح جونزاليز في برقيته أن الكرملين هو المستفيد الأول من الرشاوي قائلا: "كل شيء يتوقف على الكرملين ورؤساء البلديات وعلى رأسهم رئيس بلدية موسكو السابق".

ومن أبرز الاتهامات التي شملتها البرقية نقلا عن جونزالز أن الشرطة ووكالات الاستخبارات ومكتب المدعي العام يعملون على حماية الشبكات الإجرامية في البلاد.

وكان بوتين قد انتقد تسريبات موقع "ويكليكس"، وحذر واشنطن من التدخل في الشئون الروسية، وانتقد وصف البرقيات الأمريكية له بـ"الكلب ألفا" وباتمان ووصف الرئيس ديميتري ميدفيديف بأنه "روبن" قائلا: "إن هذه الاوصاف تكشف الغطرسة الأمريكية وتعد وقاحة".

من جانبه قال رئيس الاستخبارات الخارجية الروسية ميخائيل فرادكوف إنه أمر جواسيس روسيا الخارجين بالتأكد من المعلومات الواردة في وثائق "ويكيليكس".

 

أهم الاخبار