قوات واتارا تقتحم مقر جباجبو

عالمية

الأربعاء, 06 أبريل 2011 13:29
ابيدجان- وكالات:

قال متحدث باسم الحسن واتارا الفائز بانتخابات الرئاسة في ساحل العاج إن القوات الموالية له التي اقتحمت مقر رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته لوران جباجبو يوم الاربعاء صدرت لها أوامر بعدم قتله.

وقال المتحدث باسم قوات واتارا إن قواته تقوم بمداهمة مقر سكن الرئيس المنتهية ولايته لوران جباجبو في مدينة أبيدجان تمهيدا لاعتقاله، مؤكدا انه صدرت أوامر بعدم قتله.

وأضاف باتريك أتشي: "لم تكن نية أحد أبدا في معسكر واتارا اغتيال الرئيس السابق جباجبو ولن تكون"، مشيرا إلى

أن " واتارا أعطى تعليمات رسمية بالإبقاء على جباجبو حيا لأننا نريد أن يمثل أمام العدالة".

ونفى متحدث باسم الامم المتحدة أن تكون القوات الأممية منخرطة في القتال الدائر هناك. وكان جباجبو قد نفى التقارير التي أشارت إلى انه سيتسلم بعد محاصرة مقر إقامته من قبل قوات الرئيس حسن واتارا.

وقال جباجبو في اتصال هاتفي من قبو في مقره: "إن قواته تفاوض على الهدنة

فقط وليس على استسلامه، مصراً على انه هو الفائز بانتخابات نوفمبر الماضي في البلاد".

وكانت قوات واتارا، قد دخلت أمس المدينة الرئيسية في البلاد ابيدجان. ورغم الهدوء النسبي الذي تشهده المدينة، إلا أن سكانها البالغ عددهم أربعة ملايين نسمة، لم يغادروا منازلهم بسبب الاقتتال ومساندة قوات الأمم المتحدة والقوات الفرنسية لقوات واتارا في هجومها على قوات جباجبو.

بدوره، قال وزير الخارجية الفرنسي إنه لم يعد أمام جباجبو أي شيء يتفاوض عليه سوى الرحيل.وأشارت التقارير أن التليفزيون الرسمي في البلاد يعرض جباجبو وكأنه الزعيم النازي أدولف هتلر في أيامه الأخيرة في برلين إبان الحرب العالمية الثانية، ، كأسلوب للضغط النفسي عليه.

 

أهم الاخبار