رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

‮"‬ويكيليكس‮" ‬يفضح دول العالم

عالمية

الاثنين, 29 نوفمبر 2010 17:17


كشف موقع ويكيليكس النقاب عن نحو ربع مليون برقية دبلوماسية امريكية سارعت كبريات الصحف العالمية الي نشر اعداد منها،‮ ‬تكشف عن خفايا الاتصالات الدبلوماسية الامريكية‮. ‬واكدت صحيفة نيويورك تايمز ان ما تم الكشف عنه هو عبارة عن ربع مليون برقية دبلوماسية امريكية سرية‮. ‬وكان موقع ويكيليكس سلم هذه الوثائق الي نيويورك تايمز وإلي العديد من وسائل الاعلام في العالم التي باشرت نشر بعض منها‮. ‬وقالت نيويورك تايمز ان هذه البرقيات تقدم عرضا‮ ‬غير مسبوق للمفاوضات الخفية التي تقوم امريكا مع سفارات العالم‮ .
‬واضافت الصحيفة الامريكية ان بعض هذه الوثائق حديث جدا ويعود الي شهر فبراير الماضي‮. ‬وتكشف هذه الوثائق امام الجميع

اتصالات تبقي طي الكتمان عادة،‮ ‬مثل قناعة الاستخبارات الامريكية بان ايران حصلت من كوريا الشمالية علي صواريخ فائقة التطور يمكن ان يصل مداها إلي اوروبا‮. ‬وبحسب الصحيفة التي اوردت برقية دبلوماسية مؤرخة في‮ ‬24‮ ‬فبراير الماضي،‮ ‬فإن تقارير سرية للاستخبارات الامريكية توصلت الي خلاصة مفادها ان ايران حصلت علي صواريخ فائقة التطور مصممة علي قاعدة نموذج روسي‮.
‬واشارت البرقية الي ان ايران حصلت من كوريا الشمالية علي‮ ‬19‮ ‬من هذه الصواريخ وهي نسخة مطورة من صاروخ‮ »‬آر‮-‬27‮« ‬الروسي،‮ ‬موضحة ان طهران تعمل علي امتلاك تكنولوجيا للتمكن
من تصنيع جيل جديد من الصواريخ‮. ‬وقالت نيويورك تايمز انها وافقت علي عدم نشر نص البرقية بناء علي طلب ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما‮. ‬واكدت الصحيفة ان النسخة الكورية الشمالية من هذا الصاروخ فائق التطور المعروف باسم‮ +‬بي ام‮-‬25‭+ ‬،‮ ‬بامكانها ان تحمل رأسا نوويا‮«‬،‮ ‬مضيفة ان مداه يصل الي اكثر من ثلاثة آلاف كلم‮. ‬وتابعت الصحيفة نقلا عن تقارير اخري‮: »‬اذا ما تم اطلاقه من ايران،‮ ‬هذا المدي يمكنه نظريا ان يوصل رؤوسه النووية الي اهداف بعيدة في اوروبا الغربية،‮ ‬خصوصا برلين‮. ‬اذا ما تم اطلاق هذه الصواريخ باتجاه شمال‮-‬غرب،‮ ‬يمكن لهذه الرؤوس النووية ان تطال موسكو‮«.
‬واضافت نيويورك تايمز ان البرقيات تؤكد ان ايران لم تحصل علي صاروخ‮ +‬بي ام‮-‬25‭+ ‬‮ ‬فحسب،‮ ‬بل انها تري في التكنولوجيا المتطورة وسيلة لتعلم كيفية تصميم وتصنيع جيل جديد من الصواريخ اكثر قوة‮.‬

أهم الاخبار