رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

‮"‬ويكيليكس‮" ‬يفضح دول العالم


كشف موقع ويكيليكس النقاب عن نحو ربع مليون برقية دبلوماسية امريكية سارعت كبريات الصحف العالمية الي نشر اعداد منها،‮ ‬تكشف عن خفايا الاتصالات الدبلوماسية الامريكية‮. ‬واكدت صحيفة نيويورك تايمز ان ما تم الكشف عنه هو عبارة عن ربع مليون برقية دبلوماسية امريكية سرية‮. ‬وكان موقع ويكيليكس سلم هذه الوثائق الي نيويورك تايمز وإلي العديد من وسائل الاعلام في العالم التي باشرت نشر بعض منها‮. ‬وقالت نيويورك تايمز ان هذه البرقيات تقدم عرضا‮ ‬غير مسبوق للمفاوضات الخفية التي تقوم امريكا مع سفارات العالم‮ .
‬واضافت الصحيفة الامريكية ان بعض هذه الوثائق حديث جدا ويعود الي شهر فبراير الماضي‮. ‬وتكشف هذه الوثائق امام الجميع اتصالات تبقي طي الكتمان عادة،‮ ‬مثل قناعة الاستخبارات الامريكية بان ايران حصلت من كوريا الشمالية علي صواريخ فائقة التطور يمكن ان يصل مداها إلي اوروبا‮. ‬وبحسب الصحيفة التي اوردت برقية دبلوماسية مؤرخة في‮ ‬24‮ ‬فبراير الماضي،‮ ‬فإن تقارير سرية للاستخبارات الامريكية توصلت الي خلاصة مفادها ان ايران حصلت علي صواريخ فائقة التطور مصممة علي قاعدة نموذج روسي‮.
‬واشارت البرقية الي ان ايران حصلت من كوريا الشمالية علي‮ ‬19‮ ‬من هذه الصواريخ وهي نسخة مطورة من صاروخ‮ »‬آر‮-‬27‮« ‬الروسي،‮ ‬موضحة ان طهران تعمل علي امتلاك تكنولوجيا للتمكن من تصنيع جيل

جديد من الصواريخ‮. ‬وقالت نيويورك تايمز انها وافقت علي عدم نشر نص البرقية بناء علي طلب ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما‮. ‬واكدت الصحيفة ان النسخة الكورية الشمالية من هذا الصاروخ فائق التطور المعروف باسم‮ +‬بي ام‮-‬25‭+ ‬،‮ ‬بامكانها ان تحمل رأسا نوويا‮«‬،‮ ‬مضيفة ان مداه يصل الي اكثر من ثلاثة آلاف كلم‮. ‬وتابعت الصحيفة نقلا عن تقارير اخري‮: »‬اذا ما تم اطلاقه من ايران،‮ ‬هذا المدي يمكنه نظريا ان يوصل رؤوسه النووية الي اهداف بعيدة في اوروبا الغربية،‮ ‬خصوصا برلين‮. ‬اذا ما تم اطلاق هذه الصواريخ باتجاه شمال‮-‬غرب،‮ ‬يمكن لهذه الرؤوس النووية ان تطال موسكو‮«.
‬واضافت نيويورك تايمز ان البرقيات تؤكد ان ايران لم تحصل علي صاروخ‮ +‬بي ام‮-‬25‭+ ‬‮ ‬فحسب،‮ ‬بل انها تري في التكنولوجيا المتطورة وسيلة لتعلم كيفية تصميم وتصنيع جيل جديد من الصواريخ اكثر قوة‮.‬