عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

9 آلاف قتيل في زلزال اليابان

9  آلاف قتيل في زلزال اليابان

أعلنت الشرطة اليابانية اليوم الثلاثاء أن حصيلة قتلى الزلزال المدمر والتسونامي الذي أعقبه في 11 مارس تجاوزت الـ9 آلاف في حين أن عدد المفقودين أكثر من 12600 شخص.

وأضافت الشرطة أن العدد الرسمي للقتلى في 12 مقاطعة هو 9079 في حين أن عدد المفقودين ارتفع إلى 12645 في 6 مقاطعات. ودفنت جثث بعض القتلى الذين تم التعرف عليهم ، في ظاهرة نادرة وذلك بسبب نقص الوقود في الكثير من المراكز التي تحرق فيها الجثث عادة.

ولا يزال قرابة 310 آلاف لاجئ بينهم أشخاص فروا من محيط المفاعلات النووية في فوكوشيما في حوالي 2100 مأوى في 16 مقاطعة بينها طوكيو.

من جهة أخرى، أعلنت اليابان أن الحكومة بحاجة إلى 3 موازنات إضافية للسنة المالية 2011 حتى تمول أعمال إعادة الإعمار بعد الزلزال والتسونامي. وقال وزير المالية يوشيهيكو نودا إنه من الضروري أن تناقش الأحزاب الحاكمة والمعارضة الموازنات في أسرع وقت ممكن.

وأعلن البنك الدولي الاثنين أن الزلزال كلف الاقتصاد الياباني 235 مليار دولار (165 مليار يورو) ما يمثل 4 في المائة من إجمالي ناتجه الداخلي. وقال البنك

الدولي في تقريره الأخير عن اقتصاد شرق آسيا والمحيط الهادي: إنه ''إذا استندنا إلى التجربة الماضية، فإن النمو الحقيقي لإجمالي الناتج الداخلي سيتأثر سلبا في منتصف 2011''.

وتوقع استئناف النمو في الفصلين التاليين ''حين تتسارع جهود إعادة الإعمار التي قد تستغرق خمس سنوات''. ويبلغ الحد الأدنى لتقديرات البنك الدولي 122 مليار دولار (86 مليار يورو) تمثل 2,5 في المائة من إجمالي الناتج الداخلي الياباني.

يشار إلى أن قوة الزلزال الذي ضرب شمال شرق اليابان في 11 مارس، بلغت 9 درجات على مقياس ريختر وتلته موجات تسونامي هائلة، وتواجه عمليات الإنقاذ عقبات بسبب الحجم الهائل للدمار، وقد تضررت محطة فوكوشيما النووية وبدأت مفاعلاتها ببث الإشعاعات التي تخوفت الدول المجاورة من أن تصلها.