رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تسونامي يضرب سواحل اليابان "فيديو"

عالمية

الجمعة, 11 مارس 2011 12:13
طوكيو – وكالات:

عرض التلفزيون الياباني الأضرار الناجمة عن امواج تسونامي التي ضربت مناطق ساحلية شمالي البلاد، عقب هزة أرضية بدرجة 8.8 على مقياس ريختر

تعتبر الأعنف  منذ أكثر من قرن .

وعرض التلفزيون شاحنات ومنازل وبنايات جرفتها الأمواج في مدينة أوناهاما.وصدرت تحذيرات وكالة الأرصاد اليابانية من أمواج تسونامي بارتفاع 10 أمتار تضرب معظم الجزر في المحيط الهادي. وأغلق مطار ناريتا في طوكيو بسبب الزلزال.

واعلنت وسائل الاعلام اليابانية مقتل 19 شخصا في حصيلة اولية بعد ثلاث ساعات على وقوع الزلزال. وتبع الزلزال هزة اخرى ضربت شمال شرق البلاد على مقربة من السواحل وذلك بعد لحظات على اطلاق تحذير من السلطات بفضل نظام الرصد المسبق للزلازل.

واندلع حريق داخل مبنى يضم توربينات في مصنع اوناغاوا النووي في منطقة مياجي شمال شرق اليابا اثر الزلزال إلا ان السلطات اكدت انه لم يتم رصد اي تسرب مشع في المنشاة او المواقع النووية الاخرى في

المناطق المتضررة في الساعات التي تلت الزلزال والهزات الارتدادية التي تبعته.واعلنت وزارة الصناعة انه تم وقف ما مجمله 11 مفاعلا نوويا.

واشير الى اندلاع ست حرائق في العاصمة حيث افادت وسائل الاعلام عن سقوط العديد من الجرحى.

واصيب 20 شخصا على الاقل بجروح في اوساكي في منطقة مياجي (شمال شرق) بعضهم بتساقط اغراض واخرين علقوا تحت الانقاض، بحسب وكالة كيودو نقلا عن رجال الاطفاء.

وقال مركز إنذار التسونامي في جزيرة هاواي ان حالة "إنذار التسونامي" سارية المفعول بالنسبة لليابان وروسيا وجزر ماركوس، وكذلك صدرت تعليمات بترقب التسونامي في كل من غوام والفيليبين وتايوان واندونيسيا وولاية هاواي في الولايات المتحدة".

وكان الزلزال قد وقع في الساعة 2:46 بعد الظهر بالتوقيت المحلي بعمق 10 كيلومترات على بعد 80 ميلا من الساحل الشرقي

حسب وكالة الأرصاد الجوية.

واهتزت بنايات في مركز العاصمة طوكيو وتدفق العمال الى الشوارع ، وعرض التلفزيون الياباني صورا لبناية تشتعل فيها النيران.

وقال مركز الرصد الجيولوجي الأمريكي: "بالاعتماد على المعلومات المتوفرة، فإن التسونامي الذي ينتج جراء زلزال من هذا النوع قد يدمر مناطق واسعة من الأراضي الساحلية، حتى على مسافات بعيدة من مركزه".

ولفت المركز إلى أن الزلزال الذي كان يعتقد في البدء أنه بقوة 7.9 درجات، قبل أن يتم إعادة النظر بتقييمه، يعتبر من النوع الهائل، ولكن البيانات غير كافية لمعرفة ما إذا كانت تأثيرات المد البحري ستصل إلى جزر هاواي.

ولا تعتبر مناطق شمال شرقي اليابان ناشطة زلزالياً في العادة، ولذلك يرى عدد من المتابعين أن الزلزال كان مفاجئاً لناحية قوته ومركزه، خاصة وأن زلزال اندونيسيا المدمر كان بقوة تسع درجات.

وأكدت السلطات اليابانية أن قرابة أربعة ملايين منزل في طوكيو باتت دون كهرباء، بينما يحتشد الناس في شوارع المدن خوفاً من العودة لمنازلهم بسبب الهزات الارتدادية محاولين الاتصال بأقاربهم للاطمئنان عليهم.

يذكر ان أقوى هزة أرضية مسجلة في التاريخ إلى عام 1960، سجلت عندما ضرب زلزال بقوة 9.5 درجات مناطق في تشيلي.

شاهد الفيديو



{iarelatednews articleid="22892,22886,22882,22774"}

أهم الاخبار