رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ساركوزى يترأس مجلس الوزراء للمرة الأخيرة

نيكولا ساركوزي
نيكولا ساركوزي

يترأس اليوم "الاربعاء" الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي مجلس الوزراء للمرة الاخيرة بصفته رئيسا للبلاد قبل ان يسلم السلطة الثلاثاء المقبل الى الرئيس الاشتراكي المنتخب فرنسوا هولاند.

فبعد ثلاثة ايام على هزيمته في الانتخابات الرئاسية، اكد ساركوزي على "ضرورة احترام خيار الفرنسيين"، حسب ما قال عدد من الوزراء لدى خروجهم من الاجتماع.
وقالت وزيرة الصحة روزلين باشلو "قال (ساركوزي) لا نشعر بالحزن لانها الجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء وقال ما يجعل الحياة مهمة هو معرفتنا باننا سنموت يوما وما يجعل العمل السياسي مهما هو معرفتنا باننا سنرحل يوما".
وخلال هذا الاجتماع الاخير وضع رئيس الوزراء فرنسوا فيون حصيلة سريعة لاداء حكومته. وقال "ذكرت بانه تم الوفاء بالتعهد الرئيسي الذي قطعه نيكولا ساركوزي في 2007. وهذا التعهد كان اعادة النشاط الى فرنسا  وقمنا بذلك في اجواء ازمة".
وعبر كل وزير في الحكومة عن مشاعره لدى الخروج من الجلسة. وقال وزير الدولة للتجارة فريديريك لوفيبور "شعرنا بتأثر كبير خلال هذه الجلسة". واعرب وزير الاسكان بنوا ابارو عن "سروره العميق" لانه كان جزءا من هذه الحكومة.
وفي نهاية الجلسة وقف جميع اعضاء الحكومة و"صفقوا لساركوزي" و"نظمت حفلة صغيرة" طلب منه الوزراء خلالها توقيع الورقة التي تحمل اسمهم على طاولة المجلس. وقالت باشلو "كتب كلمة ودية لكل واحد منا وعبرنا له بدورنا عن امتناننا".
وستقدم حكومة فيون -- 32 وزيرا ووزير دولة -- الخميس استقالتها الى الرئيس المنتهية ولايته بحسب المتحدثة باسم الحكومة فاليري بيكريس.
اما مستقبل ساركوزي فلم يعرف بعد. فقد ابقى ساركوزي على الغموض، بعد ان اكد مرارا في الاشهر الماضية انه سينسحب من الحياة السياسية في حال هزم في الانتخابات الرئاسية. وقال ابارو "لن يتخلى عن معركته السياسية سيقوم بذلك لكن باسلوب اخر".
وفي هذه الاثناء عقد هولاند في مقره العام اخر اجتماع سياسي قبل دخوله قصر الاليزيه بحضور عدد من الشخصيات من الحزب الاشتراكي الذين اشاروا الى "لحظة مميزة" تحدث فيها الرئيس المنتخب عن "اعتزازه وسعادته".
وقالت شريكة حياته السابقة سيجولين رويال انه "تلقى تهاني من جميع افراد فريق العمل". واضافت "كانت ايضا لحظات ودية".
وفي مقابلة اجرتها معه صحيفة "لا مونتانيه" قبل انتخابه ونشرت اليوم الاربعاء، قال هولاند "السؤال الوحيد الذي اطرحه على نفسي هو ان علي ان اكون اهلا بالثقة التي منحت لي. علي الا اخذل احدا انه امر ضروري".
وقال ستيفان لو فول احد المقربين من هولاند ان الاخير "يستعد حاليا بهدوء للاسبوع المقبل" لمراسم نقل السلطات في 15 مايو. واضاف لو فول "انه يعمل ويجري الاتصالات اللازمة" لتشكيل حكومته.
كما يحضر هولاند لقمة الاتحاد الاوروبي غير الرسمية في 23 مايو، فهو سيستقبل بعد ظهر الاربعاء رئيس الاتحاد الاوروبي هرمان فان رومبوي ويلتقي غداً الخميس رئيس مجموعة اليورو (يوروجروب) جان كلود يونكر، حسب ما علم من اوساطه.
وتنظم هذه اللقاءات في وقت تتخبط فيها اليونان في فوضى سياسية تثير مخاوف الاسواق وتطرح مسألة ابقائها في منطقة اليورو.