نتنياهو: ثورة مصر لن تنتقل إلينا

عالمية

السبت, 26 فبراير 2011 16:43
كتبت - إنجي الخولي:

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن "قلقه" جراء الأحداث التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أنه " مفعم بأمل كبير" إزاء الوضع.

وقال لصحيفة " تليجراف: "إنه عندما تثور الشعوب للتخلص من حكامها الطغاة لا يجب أن نسأل عن ماذا نريد وانما نسأل عن ما سنحصل عليه".

وحول ثورة 25 فبراير المصرية قال:" إنها تجربة غير عادية بالنسبة لإسرائيل التي تعيش وسط عاصفة تطيح بمنطقة الشرق الأوسط"، متابعا: "لا ندري ما الذي تخبئه هذه الثورات للمنطقة ولإسرائيل التي أصبحت واحة الديمقراطية الوحيدة في منطقة تعم بالديكتاتوريات" على حد قوله.

وتابع: "هناك -خلافا لما حدث في مصر- أنظمة تستخدم القوة الوحشية لقمع المتظاهرين ، فالناس يريدون أن يحرروا أنفسهم من هذا الطغيان وهم بحاجة الى مزيد من المساعدة .

وشبه نتنياهو التطورات في المنطقة بزلزال يضرب ما بين الباكستان

وجبل طارق، وأنه لن يطال إسرائيل التي "تنعم بالديمقراطية".

واعتبر نتنياهو ان إيران ووكلاءها حركة المقاومة الإسلامية "حماس" و"حزب الله"

يسعون لاستغلال الأحداث الجارية ، مشيرا إلى إرسال إيران لسفينتين عبر قناة السويس قائلا:" إنها المرة الأولى التي نشاهد فيها عناصر من الأسطول الايراني في البحر المتوسط منذ عصور عصر إسكندر المقدوني وهذا يثبت ان لدى ايران نوايا عدوانية .

وأشار إلى أن إيران لديها صواريخ باليستية قادرةعلى ضرب أوروبا الغربية قائلا:" إنه أمر خطير للغاية ليس فقط لإسرائيل وأنما لأوروبا وبريطانيا أيضا ".متابعا:" الناس يتهمون إسرائيل بالاستفادة من الوضع الحالي من خلال المماطلة في عملية السلام".

وادعى نتنياهو أن إسرائيل تؤمن بوجوب إقامة وطن للفلسطينيين،مشيرا إلى أنه لن يتحقق ذلك إلا باعتراف الفلسطينيين بحق إسرائيل في الوجود كدولة يهودية، مؤكدا أنه بدون ذلك، لا يوجد أساس لمناقشة الحدود مع الفلسطينيين.

 

أهم الاخبار