رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تغييرات السعودية حفاظًا على بقاء الأسرة الحاكمة

بوابة الوفد الإلكترونية

رأت صحيفة (جارديان) البريطانية أن قرار الملك السعودي "سلمان بن عبد العزيز" بتعيين الأمير محمد بن نايف وليًا للعهد ثم نجله محمد بن سلمان وليًا لولي العهد، ونقله السلطة لجيل الأحفاد، ليس بهدف الإصلاح فقط وإنما من أجل الحفاظ على السلطة في أيدي الأسرة الحاكمة في ظل التحديات التي تشهدها الأسرة الحاكمة.

وقالت الصحيفة: خلال الساعات الأخيرة، اتخذ الصراع على العرش في المملكة العربية السعودية اتجاها خطيرًا بإعلان الملك سلمان تعيين الأمير محمد بن نايف، وزير الداخلية وقائد حملة "الحرب على الإرهاب" خلال الأعوام الماضية في المملكة، وليًا للعهد ثم نجله محمد بن سلمان وليًا لولي العهد. وما يمكن استنتاجه من تلك التغييرات أنها تستهدف الإبقاء على وجود الأسرة المالكة في وجه التحديات التى تتزايد حولها".

وأشارت الصحيفة إلى أن تعيين "محمد بن سلمان"، 35 عامًا، في منصب ولي العهد ينظر

إليه باعتباره مكافأة على دوره كوزير للدفاع في الحرب ضد الحوثيين أو ما يعرف "بعاصفة الحزم".

ولفتت الصحيفة إلى أن تعيين "عادل الجبير"، وزيراً للخارجية وهو من خارج الأسرة المالكة بدلًا عن سعود الفيصل، تُعد محاولة للتقارب مع الولايات المتحدة حيث كان الجبير يشغل منصب سفير المملكة لدى واشنطن وعاش فترة داخل الولايات المتحدة.

وختمت الصحيفة قائلة: يبدو أن قرارت الملك سلمان نابعة من إدراكه بأن فترة حكمة لن تكون طويلة وذلك بحكم السن وبلوغه 79 عامًا، وهو ما جلعه يسعى لإنهاء عملية انتقال السلطة لجيل الأحفاد بشكل سريع.