الجـارديان: "صيصة" سيدة الأقصر أم مثالية بجدارة

عربى وعالمى

الاثنين, 23 مارس 2015 17:38
الجـارديان: صيصة سيدة الأقصر أم مثالية بجدارة
القاهرة – بوابة الوفد – رحمة محمود:

سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على تكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي للأم المثالية "صيصة أبو الدوح النمر" والتي ظلت لعقود طويلة متخفية في زي رجل بعد وفاة زوجها لتجد وظيفة لكي تستطيع تربية بناتها.

ورأت الصحيفة أن تكريم المسؤولين في مدينة الأقصر "لصيصة" كان مدهشاً، لأنها استحقت أن تكون الأم المثالية عن جدارة بعدما تخفت في زي رجل وتخلت عن أنوثتها لأكثر من 40 عاماً لكي تقوم بتربية بناتها.
ونوهت الصحيفة إلى أن "صيصة" قابلت اليوم السيسي لكي تحصل على جائرة "الأم المثالية"، مشيرةً إلى ما قالته :" أنها لن تتوقف عن أن تعيش حياتها كرجل، وأنها قررت أن تموت بتلك الملابس التى اعتادت عليها، واصفة إياها بأنها حياتها كلها ولا تستطيع أن تتركها الآن".
وأوضحت الصحيفة أن كفاح "صيصة" بدأ عام 1971، عندما توفي زوجها وكانت آنذاك حامل في طفلها الأول، مشيرةً إلى أنه هذه الأيام يوجد على الأقل واحدة من سبعة نساء معيلة

في مصر.
ونقلت الصحيفة ما قالته "صيصة" أن عائلتها قررت أن تزوجها بعد وفاة زوجها، مضيفة أن عرسان كثيرين تقدموا للزواج منها ولكنها رفضتهم جميعاً.
وأشارت الصحيفة إلى أن "صيصة" لا تعرف القراءة والكتابة وكان بالنسبة إليها صعب الحصول على عمل، لذلك لكي تجد وظيفة وتقوم بتربية بناتها حلقت شعرها وارتدت ملابس ذكورية لكي تجد وظيفة.
وقالت "صيصة" أنها سعيدة بعملها وتنكرها في زي رجل، مشيرةً إلى أن ذلك سمح لها أن تذهب للعمل بكل حرية بدون أن يتحرش بها الرجال، وأن تقوم بالأعمال التي كان الرجال يقومون بها، مضيفة أن جميع الناس حولها فخورون بها.
وذكرت الصحيفة أنه رغم مرور تلك السنوات إلا أن صيصة لا يزال لديها عائلة لتدعمها، فزوج ابنتها لا يستطيع العمل بسبب مرضه، لذلك فهى تساعد فى إطعام أحفادها.
وبسبب قسوة حياتها، قالت إنها لا ترغب فى أن ترى ابنتها هدى تقوم بالتضحية نفسها التى قامت بها لأكثر من 40 عاما.



شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=bc9vC-FwlE8

أهم الاخبار