عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاستثمارات الأجنبية تحتاج مستقبلًا فى "جمال" شرم الشيخ

بوابة الوفد الإلكترونية

رأت شبكة بلومبرج الأمريكية أن الاستثمارات فى مصر ستحتاج إلى مستقبل يشبه شوارع شرم الشيخ التى بدت فى " أجمل حلة من أجل استقبال رجال المال" حيث خصصت الحكومة المصرية ميزانية 100 مليون جنيه مصرى لإعداد مدينة شرم الشيخ بالشكل اللائق لاستقبال المؤتمر من تجميل ونظافة الشوارع وزراعة النباتات ووضع تماثيل فى أنحاء المدينة استقبالا لضيوف المؤتمر.

وقالت الشبكة إن الحاجة للمؤتمر الاقتصادى كانت ملحة خاصة بعد انخفاض احتياطى النقد الأجنبى التى تغطى الأن بالكاد 3 أشهر من الاستيراد.
فى سبيل مخاطبة اهتمامات المستثمرين, قامت مصر العام الماضى بوقف الدعم على الطاقة وأعلنت تأسيس مشروع محور قناة السويس وفى العام الحالى خفضت قيمة الجنية المصرى للقضاء على السوق السوداء للعملة وفى إطار المؤتمر أعلن مجلس الوزراء المصرى تخفيض قيمة ضريبة الدخل من 25% إلى 22.5% ووافق الرئيس السيسى أمس على إجراءات حماية حقوق المستثمرين وتقديم حوافز جديدة للاستثمار.
ذكرت الشبكة أن وزيرة

التعاون الدولى نجلاء الأهوانى أكدت أن الحكومة تنتظر مشاريع بحجم 35 مليار دولار من المستثمرين الحاضرين للمؤتمر وأضاف محمد أبو باشا، الإقتصادى ببنك إى إف جى هيرميس الاستثمارى أن أهمية المؤتمر تكمن فى طمأنة المستثمرين من خلال تقديم الحكومة لرؤيتها الإصلاحية وأضاف أن قطاع الطاقة سيكون من أهم محاور المؤتمر.
وأشارت الشبكة إلى أن التفجيرات التى شهدتها مصر الشهر الماضى التى استهدفت شركات عالمية داخل مصر مثل شركات الحمول وأحد متاجر كارفور، أضرت بأعمال الاقتصاد وأن تلك التفجيرات تفترض " عمليات من التخريب الواعى للإضرار بالقمة الاستثمارية" فى محاولة من المخربين لإشعال الفوضى داخل البلاد.