رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ف.تايمز: داعش يعاني ضائقة مالية

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت صحيفة (فايننشيال تايمز) البريطانية إن تنظيم الدولة الإسلامية ( داعش ) -أغنى تنظيم جهادي في العالم - يعاني نقص في الموارد المالية ولم يعد بنفس غناه السابق، فبدأ في فرض الغرامات وخفض الدعم على بعض المنتجات التي كان يدعمها وزاد من عمليات البيع فيما قام بالاستيلاء عليه من الحكومات سابقا.

ودللت الصحيفة على ذلك من خلال ما تعانيه حاليا المناطق السورية الخاضعة تحت سيطرة التنظيم الإرهابي، فكان سابقا يقوم بجلد المدخنين، أما الآن فيغرم المدخن 65 دولارا. كما يقومون بتفكيك المنشآت الحكومية القديمة التابعة للنظام لبيعها كقطع غيار وآلات.
وأضافت الحصيفة قائلة: يقول السوريون ممن يعيشون تحت حكم التنظيم، أنه لم يعد ينفق على دعم الوقود والخبز كما كان سابقا، ويشكو أصحاب المتاجر من أن مقاتلي التنظيم أصبحوا لا ينفقون كثيرا، بل

أنهم يقومون بابتزاز الأهالي للحصول على المزيد من النقود.
ونقلت الصحيفة عن رجل يقيم في مدينة الميادين الواقعة على نهر الفرات قوله: "تعرضت داعش لخسائر مادية مما أدى إلى توقفها عن دفع رواتب بعض المقاتلين، ومن بينهم ابن أخي". وأضاف أن ذلك يدل على صعوبة تغطية نفقات "داعش" لتوسعها في العديد من المناطق وفي تجنيد مقاتلين.
ولكن رأت الصحيفة إنه رغم كل هذه الدلالات والمزاعم حول قيام التنظيم بضغط نفقاته، إلا أنه لا يمكن تأكيدها نظرا لحرص التنظيم على سرية معاملاته واجراءته المادية.