عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دمشق: التوغل التركي في شمال سوريا اعتداء سافر

بوابة الوفد الإلكترونية

اعتبرت دمشق التوغل التركي في شمال سوريا بأنه "عدوان سافر" على أراضيها، محملة تركيا المسؤولية المترتبة على ذلك.

وقالت إن أنقرة التي أبلغتها بنيتها نقل ضريح سليمان شاه إلى مكان آخر، لم تنتظر الموافقة السورية على ذلك. وصفت دمشق العملية العسكرية التركية داخل الأراضي السورية بأنها "عدوان سافر"، محملة سلطات انقرة "المسؤولية المترتبة على تداعيات" هذا الأمر.
ونقلت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) عن مصدر في وزارة الخارجية قوله إن "تركيا لم تكتف بتقديم كل أشكال الدعم لأدواتها من عصابات داعش والنصرة وغيرهما من التنظيمات الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة، بل قامت فجر اليوم بعدوان سافر على الراضي السورية".
وأضافت أن وزارة الخارجية التركية قامت "بإبلاغ القنصلية السورية في اسطنبول عشية هذا العدوان بنيتها نقل ضريح سليمان شاه إلى مكان آخر، إلا أنها لم تنتظر موافقة الجانب السوري على ذلك كما جرت العادة" بموجب اتفاقية بين البلدين.
وتابع المصدر "ما يثير الريبة حول حقيقة النوايا التركية أن هذا الضريح يقع في منطقة يتواجد فيها تنظيم داعش الإرهابي في محافظة الرقة والذي قام بتدمير المساجد والكنائس والأضرحة، لكنه لم يتعرض لهذا الضريح".
وأضاف قائلا: "هذا الأمر يؤكد عمق الروابط القائمة بين الحكومة التركية وهذا التنظيم الإرهابي".
واعتبرت الخارجية السورية أن انتهاك تركيا للاتفاقية "يحمل السلطات التركية المسئولية المترتبة عن تداعيات

هذا العدوان".
وأعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود اوغلو في وقت سابق اليوم الأحد أن بلاده نفذت عملية عسكرية واسعة ليلا في الأراضي السورية لإعادة رفات سليمان شاه، جد مؤسس السلطنة العثمانية، وإجلاء أربعين جنديا يتولون حراسة ضريحه في منطقة يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.
وقال داود اوغلو إن الرفات نقل "مؤقتا إلى تركيا" على أن يعاد لاحقا إلى سوريا، حيث سيقام الضريح في في بلدة آشمة التي تبعد بضعة كيلومترات فقط عن الحدود، وقد تم ضمان أمن المكان.
وتتولى تركيا بموجب اتفاق قديم بين الحكومتين السورية والتركية حراسة ضريح سليمان شاه.
وأعلن المكتب الإعلامي للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية اليوم الأحد أن "الحكومة التركية أبلغت الائتلاف الوطني السوري بشكل رسمي دخول قواتها إلى الأراضي السورية وقيامها بنقل ضريح" سليمان شاه، مشيرا إلى أن التبليغ تم "قبل بدء العملية".