عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مجلس النواب الليبي يقيل مدير عام جهاز المخابرات

مجلس النواب الليبي
مجلس النواب الليبي

أقال مجلس النواب الليبي، اليوم الاثنين، مدير عام جهاز المخابرات الليبية سالم الحاسي، وذلك بعد يوم من فيديو بثه تنظيم داعش الإرهابي لذبح 21 مسيحيا مصريا.

وقال طارق الجروشي نائب رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان ، في تصريحات صحفية مساء اليوم، إن جلسة اليوم شهدت التصويت على إقالة سالم الحاسي مدير عام المخابرات الليبية ، وقد تم ذلك.
وأضاف أنه جرى خلال نفس الجلسة فتح باب الترشح لمنصب مدير عام جهاز المخابرات الليبية ، وسيعلن عن شروط المنصب الأسبوع المقبل.
وبحسب البرلماني الليبي ، فإن أسباب الإقالة، التي جاءت في المذكرة المعروضة من قبل لجنة الداخلية على النواب خلال الاجتماع ، شملت عدم تعاون سالم الحاسي مع أجهزة الأمن الليبية ولا أجهزة مخابرات الدول المجاورة. (لم يحددها ، كما أنه لم يقدم إلى الآن أي تقرير أمني حول العمليات الإرهابية التي تحدث في ليبيا كي يتم مكافحته)
وتابع أنه من أسباب الإقالة أيضا عدم تواصل وتعاون الحاسي مع الحكومة الليبية المؤقتة وحضور اجتماعاتها، فضلا

عن أنه غير مؤهل لهذا المنصب، ولا يملك أي خبرة سابقة ، الأمر الذي أدى إلي عجز في الأجهزة الأمنية التي لم يتعاون معها جهاز المخابرات العامة بشأن الجرائم ذات الطابع السياسي.
وعلى صعيد آخر ، أكد نائب لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان الليبي أن جلسة اليوم جرى خلالها التصويت على استحداث منصب قائد عام للجيش الليبي ، وسيجرى بعد إتمام مراجعة قرار الاستحداث تعيين شخصية في المنصب.
كانت وسائل إعلام محلية وعالمية قد قالت إن رئيس البرلمان عقيلة صالح قويدر، بصفته قائدا أعلى للجيش الليبي، عين اللواء خليفة حفتر في منصب قائد عام للجيش الليبي ووزيراً للدفاع في الحكومة الليبية المؤقتة.