أوكرانيا: بدء الهدنة وتوقف القصف بـ"دونيتسك"

عربى وعالمى

الأحد, 15 فبراير 2015 09:08
أوكرانيا: بدء الهدنة وتوقف القصف بـدونيتسك
القاهرة - بوابة الوفد:

توقف القصف فجأة عند منتصف الليل في مدينة دونيتسك بشرق أوكرانيا بعد أن أعطى الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أمراً للقوات الحكومية بوقف إطلاق النار عند منتصف الليل تماشياً مع اتفاق سلام تم التوصل إليه الخميس الماضي.

جاء ذلك بعد اشتباكات عنيفة في المدينة التي شهدت إطلاق نار كثيف للمدفعية والصواريخ كل 5 ثوان تقريباً خلال فترة الاستعداد لوقف إطلاق النار ولكن بعد ذلك توقفت المدفعية بعد ثوانٍ فقط من منتصف الليل.

كان وزير الخارجية الأميركي جون كيري اتصل السبت هاتفياً بنظيره الروسي سيرغي لافروف وحثه على

التنفيذ الكامل لاتفاقيات مينسك التي تم التوصل إليه الأسبوع الماضي بشأن إنهاء القتال في أوكرانيا ومن بينها هدنة تبدأ عند منتصف الليل.

وقال مسئول كبير بوزارة الخارجية الأميركية إن كيري أبدى أيضاً قلقه للافروف بشأن القتال العنيف حول بلدة ديبالتسيف ومحاولات روسيا والانفصاليين لعزل المدينة قبل وقف إطلاق النار.

في وقت سابق السبت أيضاً، اتصل الرئيس الأميركي باراك أوباما بزعيمي ألمانيا المستشارة أنغيلاً ميركل والرئيس الأوكراني بوروشينكو بشأن العنف في أوكرانيا.

وقال البيت الأبيض إن أوباما تحدث هاتفيا إلى بوروشينكو وميركل السبت وأبدى قلقه بشأن العنف في أوكرانيا في الوقت الذي حث فيه على تنفيذ اتفاق لوقف إطلاق النار.

وقال البيت الأبيض في بيان بشأن الاتصال الذي جرى مع الرئيس الأوكراني إن "الرئيس تحدث مع الرئيس الأوكراني بوروشينكو اليوم لإبداء تعاطفه بالنسبة للضريبة المتزايدة للصراع في شرق أوكرانيا وقلقه العميق بشأن العنف المستمر ولاسيما في ديبالتسيف والمناطق المحيطة بها".

وبشأن اتصاله بميركل، التي ساعدت في التوسط في أحدث اتفاق لوقف إطلاق النار، قال البيت الأبيض إن الزعيمين "اتفقا على الضرورة الملحة لأن ينفذ كل الموقعين اتفاقيات وقف إطلاق النار والبروتوكول التي تم التوصل إليها في مينسك في سبتمبر وتم تأكيدها بخطة تنفيذ مينسك هذا الأسبوع".

أهم الاخبار