الجارديان:

مخاوف من فشل وقف إطلاق النار في أوكرانيا

عربى وعالمى

السبت, 14 فبراير 2015 17:33
مخاوف من فشل وقف إطلاق النار في أوكرانياصورة ارشيفية
القاهرة – بوابة الوفد

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن المخاوف بشأن وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا مستمرة في التصاعد، حيث أن القوات الموالية لأوكرانيا، ألمحت إلى أن هناك 120 هجوماً منفصلاً وقعت خلال الـ 24 ساعة الأخيرة ..مشيرة إلى أنه من المقرر أن يدخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ مساء اليوم.

ونقلت الصحيفة - في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم /السبت/ - عن اناتولي ستيلماخ، المتحدث باسم الجيش الأوكراني، قوله إن القوات الموالية لروسيا حاولت في ليلة وضحاها اقتحام المناصب الحكومية الإستراتيجية التي تقع على حافة مدينة دبالتسيف الأوكرانية، في حين تنفي كييف أن المتمردين حاصروا الآلاف من قواتها.
وأشار ستيلماخ إلى أنه لم يكن هناك هدوء. وعلاوة على

ذلك، لا يزال المتمردون يشنون الهجمات على مدينة دبالتسيف..موضحا أن محور النقل الرئيسي شمال شرق مدينة دونيتسك الأوكرانية، كان يركز على معركة من اسرش المعارك التي وقعت خلال الأسابيع الأخيرة.
وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن القوات الموالية لروسيا كانت تحاول إيضا أن تسيطر على مدينة ماريوبول المطلة على بحر آزوف جنوبي أوكرانيا قبيل بدء الهدنة.. موضحة أن هناك مخاوف من أن يحاول المتمردون الإستيلاء عليها كخطوة نحو هدفهم في إنشاء ممر بين البر الرئيسي الروسي وشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا قبل 11 شهر.
وذكر مسئولون أن هناك سلسلة من الهجمات المدفعية
ضربت مناطق قريبة من ماريوبول صباح اليوم، ولكن ليس هناك أي معلومات فورية عن وقوع إصابات.
يذكر أن القادة الأوروبيين سيتفاوضون حول وقف اطلاق النار الأسبوع الحالي وسيقومون بسحب الأسلحة الثقيلة الي تسببت في وقوع حوالي 5500 قتيل تقريبا منذ بدء القتال قبل عام تقريبا.
وقالت الصحيفة إنه سيتم رصد وقف إطلاق النار وسحب الأسلحة من جانب منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومجلس الأمن للأمم المتحدة .. مشيرة إلى أنهم من المتوقع أن يجتمعوا غدا لعقد جلسة طارئة لدعم اتفاق وقف إطلاق النار.
وأعربت الولايات المتحدة عن اعتقادها بأن روسيا كانت تواصل نشر الأسلحة الثقيلة قبل وقف إطلاق النار.
وقالت جينيفر بساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية إن الجيش الروسي نشر كميات كبيرة من أنظمة المدفعية وقاذفة صواريخ واستخدامها لقصف المواقع الأوكرانية.
وفي الوقت نفسه، أكدت وزارة الدفاع الأوكرانية أن أوكرانيا قد تسلمت العربات المدرعة العسكرية البريطانية السابقة في صفقة أسلحة ماضية.

أهم الاخبار