رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أولاند: اتفاق مينسك لا يضمن النجاح في أوكرانيا

عربى وعالمى

الخميس, 12 فبراير 2015 17:19
أولاند: اتفاق مينسك لا يضمن النجاح في أوكرانيا
القاهرة - بوابة الوفد

أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، اليوم الخميس، أن اتفاق "مينسك" لا يضمن النجاح الدائم في أوكرانيا، قائلًا إن الساعات القادمة ستكون حاسمة.

وقال أولاند - في تصريح لدى وصوله للقمة الأوروبية ببروكسل قادمًا من مينسك، حيث شارك في مفاوضات وقف إطلاق النار في أوكرانيا - "هذا يعني أن نبقى حذرين، ونواصل الضغط والعمل الذي بدأناه".

وشدد الرئيس الفرنسي على ضرورة مواصلة الجهود لتحقيق السلام في أوكرانيا، مضيفا: "أعتقد أننا على الطريق السليم".

وكان أولاند قد صرح من مينسك بأن اتفاق وقف إطلاق النار في أوكرانيا يمثل ارتياحًا لأوروبا وأملًا لأوكرانيا.

ومن ناحيته، وصف رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك اتفاق وقف إطلاق النار بأنه "نبأ سار يعطي الأمل"، واستطرد قائلًا:"إلا أن الأمل ليس كافيًا، فالاختبار الحقيقي سيكمن في احترام وقف إطلاق النار على الأرض"، مذكرًا بأن اتفاق مينسك الأول الموقع في سبتمبر الماضي لم يتم الالتزام به.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أعلن أن أطراف المفاوضات اتفقت في مينسك على وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا ابتداءً من ١٥ فبراير، وسحب الأسلحة الثقيلة من خط الفصل الحالي بالنسبة

للقوات الأوكرانية ومن خط الفصل الذي حدد في سبتمبر بالنسبة لقوات دونباس.
وأشار بوتين إلى أن الوثيقة تنص كذلك على إجراء إصلاح دستوري في أوكرانيا يضمن حقوق سكان شرق البلاد، إضافة إلى منح منطقة دونباس وضع خاص وحل المسائل المتعلقة على الحدود بالتنسيق مع قوات دونباس.
ودعا الرئيس الروسي طرفي النزاع الأوكراني إلى ضبط النفس ووقف إطلاق النار والفصل بين القوات دون إراقة مزيد من الدماء.
جدير بالذكر أن الصراع في أوكرانيا قد خلف - بحسب الأمم المتحدة - ما يقرب من ٥٤٠٠ قتيل منذ شهر أبريل عندما سيطر الانفصاليون على مساحة كبيرة من منطقتي لوهانسك ودونيتسك شرق أوكرانيا بعد انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا عقب استفتاء شعبي، رفضته أوكرانيا والغرب.

 

أهم الاخبار