رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمر قضائي بهدم 9 منازل بمستوطنة بالضفة

إحدى المستوطنات الإسرائيلية
إحدى المستوطنات الإسرائيلية بالضفة

أمرت المحكمة العليا الإسرائيلية بهدم تسعة منازل بنيت على أراضٍ فلسطينية خاصة، في مستوطنة عوفرا في الضفة الغربية المحتلة على أن يتم تنفيذ الأمر في غضون عامين.

وصدر القرار مساء الأحد عقب حكم أصدرته المحكمة في ديسمبر الماضي يأمر بهدم المباني في بؤرة أمونا العشوائية بحلول نهاية عام 2016، التي تقيم فيها 50 عائلة من المستوطنين بالقرب من عوفرا.
وكتب رئيس المحكمة العليا القاضي أشير غرونيس في القرار "نظرًا لصعوبة تنفيذ أمر الهدم كون العائلات تسكن في تلك المباني، وللسماح لهم بإعادة الانتقال، فإنني أقترح أن تدخل أوامر الهدم حيز التنفيذ في غضون عامين من هذا الحكم".
من جهته، أكد شلومي زاخاري محامي منظمة"يش دين" الحقوقية الإسرائيلية التي رفعت الدعوى للمحكمة مع خمسة من أصحاب الأراضي الفلسطينيين في عام 2008 لوكالة فرانس برس أن"المحكمة العليا من خلال قرارها أوضحت بطريقة لا لبس فيها أنه يتوجب احترام

القانون وحقوق الإنسان خاصة حقوق الملكية في الأراضي الفلسطينية".
مستوطنة عوفرا من أقدم المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة ويقيم فيها نحو 3400 مستوطن وتقع بالقرب من مدينة رام الله، وهي معزولة عن باقي الكتل الاستيطانية التي ترغب إسرائيل بالاحتفاظ بها في أي اتفاق سلام مع الفلسطينيين.
وتعد إسرائيل عوفرا مستوطنة "قانونية" لأنها بنيت بموافقة الحكومة في السبعينيات ولكن وضع عديد من المباني في المستوطنة مثير للجدل كونها بنيت على أراض فلسطينية خاصة.
وتؤكد الأسرة الدولية أن كل المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير شرعية سواء سمحت الحكومة الإسرائيلية بتشييدها أم لا.