رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لافروف: أوباما أكد تورط أمريكا في أوكرانيا

عربى وعالمى

الاثنين, 02 فبراير 2015 16:53
لافروف: أوباما أكد تورط أمريكا في أوكرانياسيرجي لافروف
القاهرة – بوابة الوفد

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الإثنين، أن بيان الرئيس الأمريكي باراك أوباما يؤكد أن الولايات المتحدة الأمريكية أدت دورا في "الوساطة في انتقال السلطة" في أوكرانيا، مما يثبت أن أمريكا كانت متورطة في الانقلاب الذي حدث بأوكرانيا في فبراير الجاري- حسب قوله.

ونقلت وكالة أنباء / تاس / الروسية عن لافروف - معقبا على تصريحات أوباما المتلفزة التي بثت أمس - قوله إن أوباما اعترف بأن الولايات المتحدة كانت منذ البداية لها دور كبير في الانقلاب الذي حدث ضد الحكومة الأوكرانية، ولكن أوباما ادعى الحيادية في "انتقال السلطة".
وأضاف أن أوباما أوضح في المقابلة نية واشنطن مواصلة القيام بكل شيء لدعم تصرفات السلطة الأوكرانية الحالية، التي على ما يبدو

أنها ستواصل الطريق نحو قمع الصراع بالقوة فقط..مضيفا أن أوروبا تشترك في التقييم بأن هناك حاجة لإقامة حوار مباشر بين السلطات الأوكرانية وممثلي دونيتسك ووهانسك والجمهوريات التي نصبت نفسها.
وأشار لافروف إلى أنه مقتنع بأن الجميع يرغبون بصدق في تحقيق السلام للشعب الأوكراني، وروسيا بالتأكيد من بين هذه الدول، مثلما هو الأمر بالنسبة لألمانيا وفرنسا وغيرهم من الأوروبيين ومنظمة الأمن والتعاون..قائلا "إننا بحاجة إلى مواصلة هذا الجهد وأن نفعل كل شيء بمجرد إطلاق الحوار المباشر، وينبغي تحقيق نتائج".
وذكر لافروف أن الشركاء الغربيين يدعون إلى حوار بين السلطات والمعارضة في جميع أنحاء العالم، بما
في ذلك في اليمن والعراق وأفغانستان وجنوب السودان، ولكن لا تزال أوكرانيا مستثناة. وقال " فيما يتعلق بأوكرانيا، الزملاء الغربيون يتحدثون فقط عن أن القضية الرئيسة هي توفير كل الدعم للإجراءات الأوكرانية..مشيرا إلى أن الإجراءات الخطأ الواضحة التي تقوم بها كييف لا يتم انتقادها من قبل الغرب".
وأكد لافروف أن روسيا تدعم الحوار المباشر، وستشارك بنشاط في ذلك جزءا من الإسهام في عمل مجموعة الاتصال، وببساطة أكثر باعتبارها جارة لأوكرانيا..موضحا أنهم كانوا يفعلون الكثير لدعم الاقتصاد الأوكراني.
وتجدر الإشارة إلى أن أوباما توعد أمس بزيادة الضغوط على روسيا بعد مقتل عشرات المدنيين في قصف نسب للمتمردين الانفصاليين على ميناء ماريوبول الإستراتيجي، بينما أعلنت مسؤولة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني أنها دعت إلى اجتماع استثنائي لوزراء خارجية دول الاتحاد الخميس لبحث تطورات الوضع في أوكرانيا وما ينبغي القيام به حيال هجوم ماريوبول..وأكد أوباما أنه ينظر في كل الخيارات باستثناء الخيار العسكري

أهم الاخبار