رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عودة التوتر في شرق أوكرانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يشهد الوضع في شرق أوكرانيا توترا بعد هدوء نسبي لم يستمر طويلا وخصوصا إثر إطلاق قذائف على وسط دونتسيك واتهامات كييف لموسكو بإرسال 700 جندي روسي دعما للتمرد الانفصالي.

وقد شهدت نهاية الأسبوع معارك شرسة حول مطار دونتيسك لكن المعقل الانفصالي عاش فترة هدوء ليل الأحد الاثنين بالتزامن مع عيد الغطاس لدى الأرثوذكس.
وظهر الاثنين أعلنت وزارة الأوضاع الطارئة في "جمهورية" دونيتسك الانفصالية عن سقوط صاروخ أصاب مستشفى وجامعة في وسط المدينة، ما أدى إلى سقوط ستة جرحى هم طبيب وخمسة مرضى.
وقال دنيس ريبكين الذي كان في الموقع لفرانس برس "خرجت من أحد المحلات قرب المستشفى وسمعت دوي قصف وسرعان ما انبطحت أرضا ورايت القرميد الأحمر يتطاير من سقف المستشفى والزجاج يتهشم".
وقال سكان إن القصف كان يستهدف مقر "وزارة الأمن" التابعة للانفصاليين التي

تبعد حوالى مائة متر عن المكان.
وأفاد مراسلو فرانس برس أن دوي القصف كان يسمع مجددا بعد الظهر في محيط مطار دونتيسك لكن بوتيرة اقل عنفا مما شهدته المنطقة نهاية الأسبوع.
وأعلنت كييف أن مجموعتين من الجنود الروس، أي حوالى 700 عنصر دخلوا الأراضي الأوكرانية لمساعدة المتمردين الموالين لروسيا في شرق البلاد.
وقال الناطق العسكري الأوكراني اندريه ليسنكو لوكالة فرانس برس "هذا الصباح، اجتازت مجموعتان من القوات المسلحة التابعة لاتحاد روسيا الحدود"، موضحا أن كلا من هاتين المجموعتين يعد ما بين "300 و350 جنديا".