رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

برلمان كوبا يصادق على تطبيع العلاقات مع أمريكا

عربى وعالمى

السبت, 20 ديسمبر 2014 10:58
برلمان كوبا يصادق على تطبيع العلاقات مع أمريكا
وكالات:

صادق النواب الكوبيون الجمعة بالإجماع على الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين هافانا وواشنطن حول تطبيع العلاقات بين البلدين بعد أكثر من نصف قرن من العداء.

ووافق البرلمان الكوبي بالإجماع يوم الجمعة على الاتفاق الثنائي الذي أعلن عنه الأربعاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره الكوبي راوول كاسترو.

وقام  النواب بالمصادقة خلال المناقشات "بالإجماع على إعلان دعم لخطاب الرئيس راوول كاسترو في شأن القرارات المتخذة للبدء بعملية تطبيع مع الولايات المتحدة".

يذكر أن البرلمان الذي يلتئم مرتين سنويا في يوليو ديسمبر، بدأ دورته صباحا

في حضور الكوبيين الخمسة الذين كانوا معتقلين في الولايات المتحدة في 1998 بعد تسللهم الى فلوريدا.

جدير بالذكر أن الدورة البرلمانية التي افتتحت الجمعة تمتاز "بخصوصية تاريخية كونها تجري بعد عودة ابطال مكافحة الارهاب الخمسة الى وطنهم وبعد اعلان عودة العلاقات الدبلوماسية بين كوبا والولايات المتحدة".

وأفرج عن اثنين من هؤلاء في 2013 و2014. وأعلنت واشنطن، الأربعاء، أنها أفرجت عن الثلاثة الباقين في "مجموعة الخمسة" الذين يعتبرون في كوبا

"أبطال مكافحة الإرهاب".

في المقابل، وافقت كوبا على الإفراج عن عميل كوبي للاستخبارات الأمريكية كانت تعتقله منذ نحو عشرين عاما.

وقالت مصادر أمريكية إن هافانا افرجت ايضا عن 53 سجينا سياسيا إضافة إلى الأمريكي ألان غروس الذي حكم عليه في 2011 بالسجن 15 عاما لإدخاله معدات بث بواسطة الأقمار الصناعية إلى الجزيرة الشيوعية.

وهذه الدورة التي لا تدعى إليها الصحافة الأجنبية تختتم عادة بخطاب لراوول كاسترو ينقله الاعلام الرسمي. وكان يفترض ان يلقي راوول كاسترو الخطاب مساء الجمعة لكنه ارجىء على اثر تمديد المناقشات.

وقالت الوكالة باقتضاب إن "مناقشات الجمعية الوطنية للسلطة الشعبية ستنتهي" السبت.

وعلى جدول اعمال هذه الدورة مناقشة الخطط الاقتصادية السنوية وموازنتي 2014 و 2015.

 

أهم الاخبار