عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس كوبا يدعو واشنطن لرفع الحصار عن بلاده

راؤول كاسترو
راؤول كاسترو

دعا الرئيس الكوبي راؤول كاسترو الولايات المتحدة إلى إنهاء الحصار التجاري الذي تفرضه على بلاده، بعد أن بدأ البلدان محادثات رسمية لاستعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

ونقل تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) اليوم الخميس عن كاسترو قوله "إن خمسة عقود من الحصار الاقتصادي تسببت في أضرار اقتصادية وإنسانية هائلة".
وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الكوبي كاسترو قد اتفقا أمس على عدد من الإجراءات لتحسين العلاقات بين البلدين، شملت الإفراج عن المقاول الأمريكي ألان جروس المحتجز في كوبا، وعن ثلاثة كوبيين مسجونين في فلوريدا بتهمة التجسس.
وقضى جروس (65 عاما) خمسة أعوام في السجون الكوبية بعد اتهامه بالتخريب بسبب جلب خدمات الإنترنت إلى كوبا، وقد أفرج عنه لاعتبارات صحية.
وكانت العلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا قد جمدت منذ مطلع الستينيات، عندما قطعت واشنطن علاقاتها مع هافانا وفرضت

حصارا اقتصاديا عليها بعد تبني كوبا للأيديولوجية الشيوعية.
وأعلن أوباما أمس في خطوة غير مسبوقة بدء تطبيع العلاقات مع كوبا، قائلا "إن السياسية المتزمتة والتي عفا عليها الزمن لعزل كوبا قد فشلت بوضوح، مؤكدا أن الوقت قد حان لتغيير هذه السياسة، مشيرا إلى أن الإصلاح الاقتصادي مازال مطلوبا في كوبا وثمة حاجة لتعزيز حقوق الإنسان هناك"، مضيفا "أتطلع لنقاش رفع العقوبات الاقتصادية مع الكونجرس، فتنشيط التجارة مفيد للأمريكيين والكوبيين على حد سواء، كما أن الولايات المتحدة تتطلع لفتح سفارتها في هافانا خلال الأشهر القادمة".