رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصين تطالب "الدلاى" بالتخلى عن دعواته الانفصالية

عربى وعالمى

الأربعاء, 17 ديسمبر 2014 16:24
الصين تطالب الدلاى بالتخلى عن دعواته الانفصاليةالدلاى لاما
وكالات

أكد تشين قانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية أنه يجب على الدلاى لاما أن يتخلى عن رغباته فى انفصال إقليم التبت عن الصين وأن يتوقف عن الأنشطة التى تعرقل اتحاد الوطن.

وأن يتخذ خطوات ملموسة لخلق الظروف الملائمة للاتصال بينه وبين الحكومة المركزية، وقال: إن موقف الحكومة الصينية فى هذا الصدد واضح وثابت .
جاء ذلك ردا على سؤال حول الحديث الصحفى الذى أدلى به الزعيم

الروحى للتبت لمحطة تلفزيونية فرنسية وأعرب فيه عن اعتقاده بأنه يوجد فى الحكومة الصينية من وصفهم بالمتشددين وبمنفتحى العقل فيما يتعلق بقضية مستقبل التبت وحكمها الذاتى.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية الصينية أنه لو كانت هناك أى اتصالات فإن الكلام لن يدور حول ما يسمى بالحكم الذاتى للتبت ولكن الحديث سيدور حول مستقبل الدلاى
لاما نفسه.
وأوضح أنه لا يوجد ما يدعونه بمعسكر الصقور أو معسكر الحمائم لا فى الحكومة الصينية ولا فى الحزب الشيوعى الصينى، مؤكدا أن الوقوف ضد الانفصالية وحماية الوحدة الوطنية ووحدة الأراضى والوحدة العرقية هو ما يؤمن به الجميع فى كل أنحاء الصين.
جدير بالذكر أن التبت هو إقليم يقع في جنوب غرب الصين وتقع حدوده مع إقليم كشمير ونيبال والهند وبورما إلى جانب عدة ولايات صينية، ويعد أعلى هضبة في العالم وهو ذو أغلبية تبتية تدين بالبوذية كما يدين بعض سكانه بالإسلام والكاثوليكية .

أهم الاخبار