تدشين الترجمة العربية للدستور الهندى بجامعة الدول

عربى وعالمى

الثلاثاء, 09 ديسمبر 2014 13:31
تدشين الترجمة العربية للدستور الهندى بجامعة الدول
كتبت - سحر ضياء الدين:

نظمت سفارة الهند بالقاهرة، بالتعاون مع جامعة الدول العربية والمؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات، احتفالية  تدشين الترجمة العربية للدستور الهندي في 8 ديسمبر الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وقام د. نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، والسفير أنيل وادهوا، مساعد وزير الخارجية الهندي لشئون الشرق، بتدشين الترجمة العربية للدستور.
خلال هذه الاحتفالية كان المتحدثون الرئيسيون هم: سعادة السفير أنيل ودهوا مساعد وزير الخارجية الهندي لشئون الشرق، وسعادة السفير نافديب سوري سفير الهند في مصر، والسيد أيمن أيوب المدير الإقليمي للمؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات، ود. عمرو الشبكي الخبير الدستوري، ود. يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء الأسبق، والسيد خالد الهباس مستشار الأمين العام لجامعة الدول العربية. وقد ترأس اللقاء د. نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية.
خلال اللقاء أشاد الأمين العام بالجهود التي بذلها واضعو الدستور الهندي في صياغة دستور يلبي طموحات قطاعات المجتمع كافة الذي

يتميز بالتنوع اللغوي والديني والعرقي الكبير.
ومن الجانب الهندي قام السفير أنيل ودهوا بالتعبير عن شكره لأمين العام جامعة الدول العربية، كما عبر عن أمله في أن يكون إطلاق الترجمة العربية للدستور بداية لعقد سلسلة من الندوات المتخصصة في المستقبل.
وعبّر كل من السيد أيمن أيوب المدير الإقليمي للمؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات، ود. عمرو الشبكي الخبير الدستوري عن رأيهما بشأن الاحتفالية. وقد أشار المتحدثون أيضا إلى أهمية الدستور الهندي في الحفاظ على المؤسسات الديمقراطية وذكروا أن الترجمة العربية للدستور الهندي سوف تكون ذات فائدة كبيرة بالنسبة للدول التي تمر بمرحلة تحول ديمقراطي.
قامت المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات بترجمة الدستور الهندي إلى العربية وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تتم فيها ترجمة الدستور الهندي للغة العربية.
حضر الاحتفالية لفيف من كبار الشخصيات وكبار المسئولين في وزارة الخارجية المصرية وسفراء الدول العربية وأكاديميين بارزين وخبراء دستوريين وخبراء قانونيين وأصدقاء الهند وشركاء المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات.

أهم الاخبار