رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير خارجية النرويج يدعو إلى إنهاء حصار غزة

عربى وعالمى

الاثنين, 08 سبتمبر 2014 17:33
وزير خارجية النرويج يدعو إلى إنهاء حصار غزة
وكالات:

دعا وزير الخارجية النرويجي بورج برندي المجتمع الدولي وإسرائيل إلى تحمل المسئولية تجاه قطاع غزة والعمل على إنهاء حصاره وإدخال مواد البناء للبدء في إعادة الإعمار وإصلاح ما تم تدميره.

وقال وزير الخارجية النرويجي ـ خلال مؤتمر صحفي عقده برفقة وزير الأشغال الفلسطيني مفيد الحساينة في ختام جولة قام بها اليوم في حي الشجاعية شرق مدينة غزة الذي تعرض لدمار كبير خلال الحرب الإسرائيلية علي غزة ـ "شاهدت غزة مختلفة عن تلك التي رأيتها في السابق ، الدمار كبير جدا

وغير معقول ، وقد رأيت أمورا فظيعة خلال جولتي في قطاع غزة".
وأضاف أن غزة تحتاج إلى مليارات الدولارات لإعادة الإعمار، مؤكدا أن النرويج ستقوم بما عليها من واجب تجاه قطاع غزة ، وستعمل على انعقاد مؤتمر إعادة الإعمار في موعده مطلع الشهر المقبل.
وقال برندي إنه سيزور مصر غدا لبحث ترتيبات مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة، ولدينا رسائل واضحة للعالم ، وهي أن لدينا مسئولية إنسانية للوصول
إلى مؤتمر إعادة إعمار غزة، ولكي نعيد المحادثات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، لأنها الطريق الوحيد المجدية للمستقبل وهي حل الدولتين".
وأضاف " ينبغي علينا أن نرى كسرا للحصار وفتح المعابر وفتح المجال أمام الاستيراد والتصدير من وإلى غزة خلال الأيام المقبلة، ونحتاج إلى حل سياسي لتأمين ألا يحدث ما حدث في 2009 و2012 والآن ، وعلينا أن نعقد المؤتمر الإنساني للمتبرعين في أسرع وقت ، كما علينا أن نعالج الأمور الكبيرة والتأكيد على عدم تكرار ما حدث".
وأكد برندي على الحاجة الفورية لإعادة تطوير اقتصاد قطاع غزة لتوفير فرص عمل ، مشيرا إلى أن 70% من الشباب في قطاع غزة من العاطلين عن العمل.

أهم الاخبار