عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كوريا الشمالية: مقترحات سول غير مجدية

بوابة الوفد الإلكترونية

انتقدت كوريا الشمالية اليوم الأحد المقترحات التصالحية الواردة من جارتها الجنوبية، واعتبرتها بدون جدوى.

وأفادت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية -في نبأ بثته على موقعها الألكتروني- أن بيونج يانج أعلنت أنه "يتعين على الجنوب التعامل أولا مع القضايا الأساسية بين الكوريتين لإصلاح العلاقات عبر الحدود".
وجاءت تعليقات بيونج يانج عقب يومين من اقتراح الرئيسة الكورية الجنوبية بارك كون هيه في خطابها في يوم تحرير كوريا من الحكم الاستعماري الياباني بأن تتكاتف الكوريتان في جهود الحفاظ على التراث الثقافي...داعية الشمال إلى مؤتمر التنوع البيولوجي الذي سيعقد في كوريا الجنوبية خلال شهر أكتوبر القادم.
وجددت بارك دعوتها للشمال للتخلي عن برنامجه للأسلحة النووية، فيما قالت بيونج يانج إن خطاب بارك لا يحتوي على أي من القضايا الملحة لتحسين العلاقات بين

الكوريتين أو أي شيء يلبي طموح وحاجة المواطنين الكوريين الجنوبيين والشعب "الكوري" بأسره.
وجاء التعليق في الوقت الذي من المقرر فيه أن تجري سول التدريبات العسكرية السنوية المشتركة مع الولايات المتحدة الأسبوع المقبل؛وقد دعت كوريا الشمالية مرارا سول وواشنطن إلى إلغاء هذه المناورات بزعم أنها بروفة لغزو الشمال.
واعتبرت كوريا الشمالية أن مقترحات سول ليست سوى تكرار لما قالته الرئيسة الكورية الجنوبية سابقا كعملية بناء الثقة في إعلانها في درسدن؛ حيث دعت إلى الالتزام باتفاقات المصالحة السابقة بين الكوريتين.