رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صحيفة روسية:

أوروبا لن تتمكن من الاستغناء عن الغاز الروسى

عربى وعالمى

الأربعاء, 19 مارس 2014 11:35
أوروبا لن تتمكن من الاستغناء عن الغاز الروسى
وكالات:

ذكرت صحيفة (ازفيستيا) الروسية فى عددها الصادر اليوم –الأربعاء- أن الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى خلال قمته يومى 20 و21 من الشهر الجارى فى بروكسل، ستناقش الإجراءات الواجب اتخاذها بشأن الاعتماد على الغاز الروسى على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وتشير الصحيفة إلى أنه رغم ضغوطات واشنطن ولومها الاتحاد الأوروبى بسبب اعتماده على الغاز الروسى بنسبة كبيرة ، لم يقرر الاتحاد الأوروبى فرض عقوبات شديدة على روسيا ، لافتة إلى أعضاء مثل بريطانيا وبولندا يقترحون استيراد الغاز الصخرى من الولايات المتحدة كبديل للغاز الروسي.
وأضافت (إزفيستيا) أن لندن تطالب أيضا بإدراج مسالة الغاز فى اتفاقية

الشراكة عبر الأطلسى بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى ، التى من المحتمل توقيعها فى نهاية السنة الحالية ، مشيرة إلى أن باريس وبرلين تعارضان هذه الفكرة".
وأكدت الصحيفة الروسية أنه لا يمكن تفسير موقف بريطانيا وبولندا سوى برغبتهما فى استغلال أزمة أوكرانيا لخدمة مصالحهما ، والدعاية للغاز الصخرى ..لافتة إلى أن هذا يتعارض مع مبادئ الاتحاد الأوروبى فى مجال حماية البيئة ، بالإضافة لمعارضة المجتمع الأوروبى لاستخراج الغاز الصخري.
وأشارت الصحيفة الروسية إلى أن بلغاريا تعتمد كليا على
الغاز الروسى ، بينما تؤمن ألمانيا ثلث احتياجاتها من الغاز من روسيا ، أما فرنسا فتستورد 15% من احتياجاتها من الغاز من روسيا ، بينما يبلغ هذا المؤشر فى بريطانيا 1% فقط.
وتستهلك دول الاتحاد الأوروبى 600 مليار متر مكعب من الغاز سنويا ، منها 400 مليار مستوردة من خارج حدود الاتحاد الأوروبى ضمنها 33 % تأتى من روسيا .
وأكدت (إزفيستيا) أن بروكسل لن تتمكن من تعويض هذه النسبة من الولايات المتحدة ، لافتة إلى أن المدير العام لمعهد استراتيجية الطاقة فى روسيا ، فيتالى بوشويف ، يرى أنه حتى فى حال توريد الغاز الصخرى من الولايات المتحدة وتوريد الغاز من قطر وأفريقيا ، فلن تتمكن أوروبا من تقليص اعتمادها على الغاز الروسى بأكثر من 10 – 12%.

أهم الاخبار