رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المالكى يدعو دول العالم إلى التوحد لمواجهة الإرهاب

عربى وعالمى

الأربعاء, 12 مارس 2014 15:50
المالكى يدعو دول العالم إلى التوحد لمواجهة الإرهابنورى المالكى
وكالات

دعا رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى، اليوم الأربعاء، دول العالم إلى التوحد فى مواجهة الإرهاب والتطرف، محذرًا من أن يتحول الإرهاب إلى آفة فى المنطقة.

وقال المالكى فى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر بغداد الدولى الأول لمكافحة الإرهاب الذى بدأ أعماله فى وقت سابق اليوم ببغداد، إن العراق هى الدولة الأولى التى قاتلت الإرهاب نيابة عن جميع دول العالم وقد خاضتها على مدى سنوات، داعيًا دول العالم إلى التوحد فى مواجهة الإرهاب والتطرف.
واعتبر، أن مشاركة الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الإقليمية والدولية والرؤساء

ومسئولين فى الدولة العراقية والأجهزة القضائية والتشريعية والتنفيذية وممثلى الأجهزة الأمنية حلقة أساسية للتعاون وتبادل الخبرات فى مواجهة أخطر ظاهرة يشهدها الكون حاليا.
وحذر رئيس الوزراء العراقى من تحول الإرهاب إلى آفة فى المنطقة، وقال إن من يسكت عن الإرهاب شريك فيه ويتحمل المسئولية التاريخية على الإساءة التى تلحق بديننا.
وأضاف أن العالم لم يكن موحدًا ضد الإرهاب مثلما هو اليوم، وإننا نهدف إلى حشد العالم ضد الإرهاب وعزله
بهدف أن تكون عواصمنا ومددننا آمنة.
وتابع المالكى، أن العراق حذر أشقاؤه فى الدول العربية ، وقال لهم إن الإرهاب عابر للحدود وأن جغرافيته ستتسع وتتمدد وأن هزاته الارتدادية ستصل إلى العواصم الأوربية والعالمية فى كل بقاع الدنيا.
وأضاف، أن هذه التحذيرات ليست لتخويف أحد، مشيرا إلى أنها نابعة من خبرتنا وعلينا أن نستفيد منها لحماية دولنا وشعوبنا ومصالحنا فى التنسيق والتعاون الأمنى والاستخبارى وتبادل المعلومات بين دول المنطقة لملاحقة المنظمات الإرهابية.
ودعا رئيس الوزراء العراقى فى كلمته أمام مؤتمر بغداد الدولى لمكافحة الإرهاب ، إلى تأسيس أمانة عامة للمؤتمر الدولى لمكافحة الإرهاب يكون العراق مقرها الدائم ، مشيرا إلى أنها ستضع إستراتيجية عامة لمتابعة الإرهاب الدولي.
 

أهم الاخبار