رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

النقد الدولى: لم نفرض على الأردن أى شروط

عربى وعالمى

الثلاثاء, 11 مارس 2014 17:02
النقد الدولى: لم نفرض على الأردن أى شروط
وكالات

أكدت كرستينا كوستيال رئيسة بعثة صندوق النقد الدولى إلى الأردن، اليوم الثلاثاء، على أن الحكومة الأردنية هى من وضعت برنامج التصحيح الاقتصادى، وأن الصندوق لم يضع أية خطط لها، كما أنه لم يفرض عليها أى برنامج؛ لأنه يقدم النصح للحكومات فقط. جاء ذلك خلال المباحثات التى أجرتها بعثة صندوق النقد مع اللجان المالية والاقتصادية فى مجلس النواب الأردنى اليوم لمناقشة الوضع الاقتصادى الراهن فى المملكة والأعباء الاقتصادية التى تتحملها جراء اللجوء السورى.

وقالت كوستيال إن مهمة صندوق النقد تقتصر على تصميم

برنامج الإصلاح الاقتصادى، والحكومة الأردنية هى من تنفذه؛ وذلك لعلمها بجميع الاحتياجات، مشيرة إلى أن الصندوق يطالب الدول بدعم المملكة من خلال تقديم منح ومساعدات وليس عن طريق القروض، كما يسعى إلى دعمها لأنها غير قادرة على حل أزمتها المالية بدون دعم.
وطالبت رئيسة البعثة بضرورة تطبيق نظام ضريبى عادل وقوى يضمن التزام دفع الضرائب، سيما من الطبقة الغنية التى تصنف على أنها متهربة غالبًا، لافتة إلى
أن مديونية الأردن والعجز فى العامين الماضيين تعد كبيرة جراء الأزمة السورية وتقطّع الغاز المصرى.
  وقالت إن الحكومة الأردنية تنفق أكثر من إيرادها جراء الظروف الاقتصادية التى أثقلت كاهلها، سيما الأزمة السورية، موضحة أن الأردن بحاجة إلى نمو حقيقى لا يقل عن 7% لمحاربة الفقر والبطالة من خلال تحسين بنَى الأعمال، سيما الإصلاحات التى تناقشها فى قانونى الاستثمار وضريبة الدخل.
وأشارت كوستيال إلى أن الحكومات تأتى للصندوق عندما تعانى من مشاكل مالية فقط، وأن الحكومة هى من تستطيع تحديد مشاكل البلد أكثر منه، لافتة إلى أن الصندوق الذى يكتسب العديد من الخبرات فى مجالات تصحيح الاختلالات المالية والاقتصادية يتعامل مع 188 دولة حول العالم.

أهم الاخبار