عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السودان وكينيا يرفضان إرسال قوات إفريقية لجنوب السودان

بوابة الوفد الإلكترونية

كشف مصدر وصف" بالمطلع" في حكومة الخرطوم، عن إن السودان وفقا للمعطيات الراهنة لن يشارك بإرسال قوات عسكرية إلى جنوب السودان، في إطار قرار مجموعة دول شرق أفريقيا "الإيجاد" لإرسال 5500 جندي لإنهاء الاقتتال المندلع منذ أسابيع بالدولة الوليدة.

وأكد المصدر- لصحيفة "اليوم التالي" الصادرة بالخرطوم اليوم الخميس- إن القرار تبرير لقوات موجودة أصلا على الأرض من الحكومة الأوغندية، ووصف المصدر، قرار منظمة "الإيجاد" بأنه محاولة للخروج من مأزق التدخل الأوغندي المنفرد الذي ترك ظلالا سلبية على التفاوض في أديس أبابا ودعم له من حيث التمويل، واعتبره إضفاء لشرعية وجود هذه القوات تحت مظلة" الإيجاد".
وأشار إلى إن عدد القوات المعلن عنها يتطابق مع القوات الأوغندية الموجودة في الجنوب، وقال" مهام قوات الإيجاد الجديدة هي المراقبة والتحقق من وقف العدائيات وليس المشاركة في القتال".
وفي سياق متصل، اعتبر مسئول رسمي من الحكومة الأثيوبية التدخل العسكري الأوغندي في الجنوب "نكسة"، وإفشالا لإكمال المفاوضات والوصول إلى اتفاق بين الجانبين، كما أعلنت حكومة كينيا رسميا إنها لن تشارك في قوات الإيجاد إلا من خلال تفويض مباشر من الأمم المتحدة.