رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البنك الدولى يتلقى 52 مليار دولار كمساعدات للدول الفقيرة

البنك الدولي
البنك الدولي

أعلن البنك المركزى ومقره واشنطن أنه تلقى مبلغا قياسيا يقدر بـ52 مليار دولار على مدار ثلاث سنوات وذلك لتمويل أعماله المكرسة لتقديم المساعدات إلى الدول الأكثر فقرا على مستوى العالم.

وقال البنك فى بيان - نقل راديو "أفريقيا 1" اليوم الأربعاء مقتطفات منه - أنه على الرغم من الأوقات الاقتصادية الصعبة، تعهد ائتلاف الدول المتقدمة والنامية لتسريع الكفاح من أجل القضاء على الفقر المدقع.
واضاف البيان أن هذا المبلغ تم تجميعه من 46 دولة عضو، وسوف يتم ايداع 52 مليار دولار لدى المؤسسة الدولية للتنمية، وهى فرع البنك الدولى المتخصصة فى قروض بدون فائدة للدول الفقيرة ومعظمهم فى أفريقيا.
واوضح البيان أن البنك سيلجأ إلى القروض "الميسرة" بمعدلات فائدة منخفضة وذلك بسبب ظروف الميزانية الاستثنائية عبر العالم ونقص الموارد.
وذكر الراديو أن المؤسسة الدولية للتنمية تلقت بمبلغ يشهد زيادة ب 4ر5% مقارنة ب 3ر94 مليار يورو التى تم جمعه فى شهر ديسمبر عام 2010 من قبل عدد أكبر من الدول.
ومن جانبه، قال "جيم يونج كيم"

رئيس البنك الدولى الذى تعهد بالقضاء على الفقر المدقع فى العالم بحلول عام 2030 إن هذا يعد نجاحا للمجتمع الدولي.
ومن المقرر أن تمول هذه القروض مشاريع حويية بينها التغير المناخى والعدالة بين الجنيسين واستهداف مناطق الصراعات.
يذكر أنه بين عامى 2010 و2013، كانت الولايات المتحدة من ابرز الدول المانحة للمؤسسة الدولية للتنمية وتحتل بريطانيا العظمى واليابان المركز الثانى والثالث.
يشار إلى أن المؤسسة الدولية للتنمية تعد ذراع البنك الدولى الذى يقوم بمساعدة الدول الأكثر فقرا فى العالم وتهدف إلى تخفيض اعداد الفقراء من خلال تقديم قروض بدون فائدة ومنح لبرامج تستهدف تعزيز النمو الاقتصادى وتخفيف حدة التفاوت وعدم المساواة وتحسين الاحوال المعيشية للشعوب.