رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العاصفة أليكسا تضرب لبنان والأردن وسوريا وفلسطين

عربى وعالمى

الخميس, 12 ديسمبر 2013 10:42
العاصفة أليكسا تضرب لبنان والأردن وسوريا وفلسطينصورة أرشيفية
بوابة الوفد - متابعات:

أعلنت بعض دول "بلاد الشام" تعطيل الدراسة فى الجامعات والمدارس حرصًا على سلامة الطلاب، والمؤسسات الحكومية، مع بدء تأثير العاصفة "أليكسا" على الدول المطلة على ساحل البحر المتوسط، حيث بدأ تساقط الثلوج على المرتفعات فى لبنان وبعض مناطق جنوبى الأردن وسوريا.

ففى الأردن، أعلن رئيس الوزراء عبد الله النسور عن تعطيل كافة الدوائر الحكومية الخميس، فيما تضاعف الطلب على احتياجات المواطنين الأساسية، كالخبز والمواد الغذائية والبنزين والغاز، بحدود الضعف، مع قدوم العاصفة الثلجية "أليكسا".
وبدأت الثلوج فى التساقط بشكل غزير على جنوب الأردن، فيما قال المركز الإعلامى فى الأمن العام إن كافة الطرق فى المملكة سالكة وأن الثلوج بدأت بالتساقط والطرق سالكة بحذر.
وفى الأراضى الفلسطينية، قررت وزاره التربية والتعليم فى فلسطين تعطيل المدارس الأربعاء والخميس بسبب سوء الأحوال الجوية السائدة فى المنطقة.
وستعطل الدراسة فى المدارس والجامعات الحكومية والخاصة وتلك التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" الأربعاء والخميس، بسبب المنخفض الجوى

الذى وصل إلى فلسطين ليلة الثلاثاء الأربعاء.
وشهد قطاع غزة تساقطًا غزيرًا للأمطار، تسببت بحدوث فيضانات نسبية فى شوارع عدد من المدن فى القطاع.
وحذر خبراء الأرصاد الجوية، فى قطاع غزة، من اشتداد سرعة رياح العاصفة "أليكسا"، بينما شرعت السلطات المحلية، فى محاولات تصريف المياه، التى تجمعت فى شوارع المدينة بسبب الأمطار الغزيرة.
وقال المرصد الجوى فى إسرائيل، أن انخفاضًا ملحوظًا طرأ الليلة الماضية على درجات الحرارة، مؤكدًا أن إسرائيل ستتأثر بمنخفض جوى كبير بدءًا من ساعات المساء.
وقد بدأ تساقط الثلوج فى جبل الشيخ ليصل ارتفاعها إلى 10 سنتمترات، كما لوحظت فيضانات فى بعض مناطق البحر الميت وعين جدي. ومن المتوقع أن تتساقط الثلوج ابتداء من هذه الليلة فى مرتفعات الجليل والجولان لتصل الجمعة إلى القدس.
ونال لبنان نصيبه من العاصفة "أليكسا"،
التى أتت مصحوبة بأمطار غزيرة وانخفاض فى درجات الحرارة، بينما تساقطت الثلوج على المناطق الجبلية التى يزيد ارتفاعها على 800 متر، ويتوقع أن تتساقط على المرتفعات التى تزيد على 500 متر، وفقًا لما ذكره رئيس مركز البحوث العلمية للأرصاد الجوية فى لبنان.
وقال :إن درجات الحرارة ستواصل انخفاضها، حتى بعد انحسار العاصفة، وسيتكون الجليد فى المناطق المرتفعة نتيجة تدنى درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي.
وتسببت الثلوج المتراكمة فى العديد من المناطق الجبلية والمرتفعات فى لبنان فى قطع بعض الطرق، ومنعت القوى الأمنية السيارات من السير حرصًا على سلامة المواطنين.
كما أغلقت المدارس أبوابها لتجنيب الطلاب مخاطر التعرض للبرد أو التنقل على الطرقات، منذ الأربعاء مع تدنى درجات الحرارة على كافة الأراضى اللبنانية.
وفى سوريا، قال ناشطون إن عدة جبهات قتالية تشهد برودة أدت إلى توقف المواجهات بين قوات الحكومة والمعارضة.
كما قرر وزير التربية السورى تعطيل المدارس، الخميس، نظرا للظروف المناخية والعاصفة الثلجية.
وبث سوريون صورًا على الإنترنت، للثلوج التى تساقطت على العديد من المدن السورية، كما بثوا صورًا لتساقط الثلوج، على مناطق مدمرة، فى مدينتى حمص ودير الزور.وأظهرت الصور اكتساء حطام مبان، بطبقة من الثلج، وخلو الشوارع من المارة.

أهم الاخبار