عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محبو مانديلا يضعون الزهور أمام بيته

بوابة الوفد الإلكترونية

واصل المواطنون فى جنوب إفريقيا وضع الزهور خارج منزل الزعيم الراحل نيلسون مانديلا فى هاتون فى جوهانسبرغ فيما بدأت البلاد حدادا وطنيا.

وشوهد الناس يضعون الزهور ويضيئون الشموع ويلتقطون الصور قرب الزهور التى وضعوها تكريما للرجل الذى خرج من رحم الريف ليتحدى حكم الأقلية البيضاء القوى وخلده نضاله ليصبح واحدا من أكثر شخصيات القرن العشرين التى حظيت بالإحترام والحب.
واصطحب آباء أبناءهم إلى منزل الزعيم الرئيس الراحل وقالت فتاة تدعى لوزى إن تركته تتحدث عن نفسها.
وأضافت "مانديلا كان كافح ضد الفصل العنصرى حتى تستمر حياتنا ولننعم بالسلام والهدوء حتى نصبح جميعا أصدقاء".
وفى سويتو إلى الجنوب الغربى من جوهانسبرغ وقف الناس خارج منزل مانديلا السابق الذى تحول إلى متحف حيث شوهد المزيد من الزهور.
وقال فينسنت جونا إنه وقت عصيب على الجميع فى جنوب إفريقيا وإن استيعاب وفاة مانديلا سيستغرق وقتا. وأضاف "هذا صعب جدا كما ترى الجميع يريدون التواجد هنا وتوديع الرجل العظيم".
وفى حين احتفل البعض بحياته الحافلة عن طريق الرقص والغناء رأى آخرون أن وفاة بطل

مكافحة الفصل العنصرى سيعرض البلاد من جديد للتوترات العنصرية والاجتماعية.
وتجرى الاستعدادات لأسبوع من الحداد الوطنى ينتهى بدفن مانديلا فى 15 ديسمبر فى كونو مسقط رأسه بإقليم الكاب الشرقى على بعد 700 كيلومتر جنوبى جوهانسبرغ.
ومن المنتظر مشاركة الرئيس الأميركى باراك أوباما فى مراسم وداع الزعيم إلى مثواه الأخير. ومن المقرر أن يحضر سلفاه جورج بوش الابن وبيل كلينتون.
وأعلن الرئيس جاكوب زوما الذى أذاع نبأ وفاة مانديلا عبر شاشة التلفزيون أن قداسا سيقام فى العاشر من ديسمبر باستاد كرة القدم فى جوهانسبرغ الذى شهد المباراة النهائية فى بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2010 وآخر ظهور لمانديلا فى مناسبة عامة حين لوح للجماهير من سيارة جولف.