رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العراق يمنع الطائرات التركية الخاصة من الهبوط في كردستان

مطار أربيل
مطار أربيل

منعت السلطات العراقية الطائرات التركية الخاصة من دخول أجواء إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي، بحسب ما أفاد مسؤولون السبت، وذلك قبيل مؤتمر للطاقة في آربيل تحضره شخصيات تركية.

وقالت مديرة مطار اربيل، عاصمة إقليم كردستان، تلار مصطفى في تصريح لوكالة فرانس برس انه "منذ الأمس (الجمعة)، أوقفت بغداد الطائرات الخاصة الاتية من تركيا".
وشددت على أن "القرار الصادر عن وزارة النقل يشمل فقط الطائرات الخاصة"، مشيرة إلى أن السلطات العراقية في بغداد لم توضح السبب وراء ذلك.
وأكد مسؤولان كرديان رفضا الكشف عن اسميهما، منع طائرة تركية خاصة من الهبوط في إقليم كردستان مساء الجمعة.
وسبق وان منعت بغداد قبل نحو عام طائرة وزير الطاقة التركي تانر يلدز من الهبوط في اقليم كردستان، وبررت ذلك بالقول ان هذه الرحلة "لم تحصل على الموافقات القانونية".
وجاء القرار الاخير بمنع الطائرات التركية الخاصة عشية مؤتمر للطاقة يستمر لاربعة ايام في اربيل، من المفترض ان يحضره وزير الطاقة التركي.
وقال مسؤول كردي في الحكومة المحلية لفرانس برس تعليقا على هذا القرار "نحن معتادون على هذه التحركات المثيرة للشفقة من قبل بغداد"، مضيفا ان

القرار "لن يؤثر على المؤتمر".
وياتي القرار بمنع الطائرات التركية الخاصة وسط توتر عراقي تركي حيال انبوب للنفط ينوي الاقليم التصدير من خلاله الى تركيا، علما ان بغداد تصر على ان تحظى كل صادرات النفط وعقوده على موافقتها.
وكان رئيس الحكومة المحلية في الاقليم الكردي نيجيرفان بارزاني اعلن في انقرة مؤخرا ان تصدير النفط من هذا الانبوب قد يبدا في ديسمبر المقبل.
وقد اصدرت وزارة الخارجية التركية اليوم بيانا اوضحت فيه انه تم خلال زيارة بارزاني الاتفاق على "عقود تجارية في مجال الطاقة تتناسب مع الدستور العراقي".
واضافت الوزارة في البيان ان مسار هذه العقود لم يحدد بشكل نهائي بعد، داعية الى "بحث هذه المسالة ضمن عملية ثلاثية الاطراف"، في اشارة الى بغداد وانقرة واربيل.