جورجيا تعتزم توقيع اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبى

عربى وعالمى

الأربعاء, 27 نوفمبر 2013 12:21
جورجيا تعتزم توقيع اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبى
متابعات:

تعتزم جورجيا توقيع اتفاقية انتساب مع الاتحاد الأوروبي خلال قمة الشراكة الشرقية المقرر عقدها في العاصمة الليتوانية فيلنيوس خلال اليومين المقبلين

واستبعدت وزيرة الخارجية الجورجية مايا بانجيكيدز– في تصريح نقلته وكالة أنباء (انترفاكس) الروسية اليوم الأربعاء- احتمال حدوث أي شىء قبل موعد القمة ..مؤكدة أن جورجيا ستوقع اتفاقية انتساب مع الاتحاد الأوروبي بغض النظر عن أية احتمالات واردة.
وبالنسبة لاحتمال تعرض جورجيا لضغوط من روسيا قبل توقيع الاتفاقية، أكدت

وزيرة الخارجية أنه لن تكون هناك ضغوط أشد من إعلان استقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية لافتة إلى أن بلادها ستحاول منع أي تصعيد للتوترات مع موسكو.
وأوضحت أن روسيا قد تلجأ لممارسة ضغوط اقتصادية على جورجيا، بيد أنها قللت من تأثير تلك الضغوط مقارنة بالضغوط التي مارستها روسيا على كل من أوكرانيا ومولدوفا.
وقالت بانجيكيدز "نجونا من الحصار
الاقتصادي الروسي، وانقطعت علاقاتنا الاقتصادية عام 2007، لذا يمكننا النجاة من هذا الحظر الاقتصادي ثانية ، لاسيما وأن السوق الروسية لم تعد تمثل أولوية لجورجيا ، كما أن روسيا من غير المستبعد أن تأخذ خطوة مماثلة نظرا لاهتمامها الخاص بالمنتجات الجورجية".
يذكر أن هناك توترا فى العلاقات بين البلدين منذ عام 2008 بعد أن شنت جورجيا حربا قصيرة على أوسيتيا الجنوبية الانفصالية الموالية لروسيا انتهت باستقلال أوسيتيا الجنوبية عن جورجيا واعتراف روسيا باستقلال أوسيتيا وأبخازيا التي استقلت هي الأخرى عن جورجيا وقدمت لهما الدعم الاقتصادي والعسكري .

 

أهم الاخبار