مسئول امريكي:ايران ستحتفظ ب20% من اليورانيوم

عربى وعالمى

الأحد, 24 نوفمبر 2013 17:14
مسئول امريكي:ايران ستحتفظ ب20% من اليورانيوم
متابعات:

وصفت الولايات المتحدة الأمريكية الاتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف اليوم بشأن البرنامج النووي الايراني بانه خطوة اولى وإنه سيساهم في منع طهران من تحقيق المزيد من التقدم في برنامجها النووي خلال فترة المفاوضات القادمة.

وقال مسئول كبير في وزارة الخارجية الامريكية طلب عدم ذكر اسمه إن ايران التزمت وفقا لاتفاق اليوم بوقف كافة اعمال تخصيب اليورانيوم التي تزيد عن 5 بالمائة وتفكيك كل المعدات الفنية المتعلقة بالتخصيب فوق ال5% كما التزمت بالتخلص من مخزونها من اليورانيوم المخصب فوق ال20% بالاضافة إلى انها لن تقوم بتركيب اي معامل

اضافي للطرد المركزي من اي نوع.
وأشار المسئول انه بمقتضى الاتفاق ستتخلى ايران عن تشغيل ما يقرب من نصف معامل الطرد المركزي الموجودة في ناتانز وثلاثة ارباع معامل الطرد المركزي في الفردو ولن يتم استخدامهم في تخصيب اليورانيوم.
كما ستلتزم ايران بوقف التقدم في زيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 5و3 بالمائة كما التزمت طهران بعدم تحقيق اي تقدم في بناء مفاعلها النووي في اراك والذي قد يسمح لايران بامتلاك البلوتونيوم الذي يدخل في تصنيع سلاح
نووي.
كما وافقت على تقديم معلومات عن تصميم مفاعل اراك وهو امر طالب به المجتمع الدولي منذ فترة طويلة.
وعن تخفيف العقوبات، قال إنه سيتم السماح لايران بالحصول على 2و4 مليار دولار فقط من عائد مبيعات النفط الايراني بالاضافة الى وقف العقوبات الامريكية على صادرات ايران البتروكيماوية وتقدر بمليار دولارخلال الاشهر الستة القادمة وكذلك تجارة ايران في الذهب والمعادن النفيسة.
واشار الى ان الولايات المتحدة تسمح بالافراج عن 400 مليون دولارمن حسابات ايران المجمدة في الخارج لبعض المؤسسات التعليمية في دول ثالثة لدفع نفقات تعليم الطلبة الايرانيين بها.
وشدد المسئول الامريكي ان تخفيف العقوبات محدود ومؤقت اي مرتبط بفترة الاشهر الستة وقابل للتراجع فيه ويهدف الى الابقاء على جوهر العقوبات المرتبط بالقطاع المالي والمصرفي والخاص بالنفط كما هو.

أهم الاخبار