رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"هيومن رايتس ووتش" تندد بسجن كويتي بسبب تغريداته

بوابة الوفد الإلكترونية

نددت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم الأربعاء بحكم بالسجن 5 سنوات أصدرته محكمة كويتية بحق شيعي بتهمة نشر تغريدات اعتبرت مسيئة للرسول صلي الله عليه وسلم واغضبت السنة بشكل اساسي.

ومصعب شمساه هو ثاني مغرد شيعي كويتي يحكم عليه بالسجن في غضون اقل من شهر بسبب تغريدات من هذا النوع.
وكانت محكمة الاستئناف الكويتية أصدرت الشهر الماضي حكما بالسجن عشر سنوات على حمد النقي بسبب تغريدات اعتبرت مسيئة للرسول صلي الله عليه وسلم.
وشمساه، وهو في مطلع العشرينات من عمره، أوقف في مايو الماضي بعد أن كتب على تويتر أن نسب الإمام الحسين بن علي، حفيد النبي، أفضل من نسب النبي نفسه، ما تسبب بموجة من الغضب لدى السنة الذين يشكلون غالبية المواطنين في الكويت.
وقالت هيومن رايتس ووتش في بيان إنه "يتعين على السلطات الكويتية أن تسقط جميع التهم التي وجهت إلى

شمساه بسبب تصريحات دينية سلمية".
واعتبرت مديرة المنظمة لمنطقة الشرق الأوسط سارة لي ويتسون أن "إعطاء الحكومة الكويتية نفسها سلطة تحديد ما هو مسيء للدين وسجن الأشخاص على أساس ذلك يشكل إهانة لكل الكويتيين".
ومنذ اندلاع أزمة سياسية في يونيو 2012، شددت السلطات الكويتية القيود على حرية التعبير ووجهت إلى عشرات المعارضين والناشطين على الإنترنت تهما تتعلق بإهانة الأمير والإساءة إلى النبي محمد، إضافة إلى تهم أخرى.
واعتبرت المنظمة أنه "يحب إسقاط التهم عن جميع الذين اتهموا أو حكموا لا لسبب غير التعبير السلمي في مسائل، أيا تكن حساسية هذه المسائل".