حماس : المقاومة الفلسطينية تتسع لكل القوى

عربى وعالمى

الأحد, 17 نوفمبر 2013 13:45
حماس : المقاومة الفلسطينية تتسع لكل القوى
متابعات:

أكدت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) اليوم الأحد على أن ساحة المقاومة تتسع لكل القوى الوطنية باختلاف مرجعياتها الفكرية..وأن المقاومة لا تقتصر على فئة أو فصيل فحسب بل هي فعل شعب كامل يسعى للتخلص من الاحتلال ونيل الحرية.

جاء ذلك في ورقة طرحتها حماس أمام مؤتمر (حركات الإسلام السياسي في الوطن العربي..التحديات والآفاق) الذي يعقده مركز دراسات الشرق الأوسط في الأردن اليوم ، بعنوان (تجربة حركات الإسلام السياسي في المقاومة).
وشددت الورقة - التي عرضها علي أبوالسكر رئيس مجلس شورى حزب (جبهة العمل الإسلامي) في الأردن نيابة عن أسامة حمدان القيادي بحركة حماس - على أهمية الارتكاز إلى الأمة كعمق استراتيجي للشعب الفلسطيني وقضيته ، مشيرة إلى تجربة الحركة الإسلامية في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.
وأفادت بأن الهدف الاستراتيجي للمقاومة هو تحرير الأرض الفلسطينية..وأن المقاومة طرحت فكرة التحرير المرحلي عوضا عن الحل المرحلي ، بحيث تحفظ الفكرة الأولى الهدف الرئيسي وهو التحرير الكامل..وفي ذات الوقت تتعامل مع الواقع الدولي والبيئة الإقليمية ومع تداعيات عملية التسوية.
ووفقا للورقة ترتكز فكرة التحرير المرحلي على : استمرار المقاومة حتى تحرير كامل الأرض الفلسطينية ..وأن ما يتحقق من إنجاز لا يأتي من عملية استجداء بل بضغط على العدو بفعل المقاومة يحقق الإنجاز ..

وأن معيار الموافقة على أية خطوة يأتي من مقدار انسجامها مع الهدف الاستراتيجي.
وأشارت إلى أنه بالرغم من رفض حماس لعملية التسوية واتفاق أوسلو الذي نتج عنها ، فقد سعت للتعامل بواقعية في العلاقة مع السلطة الجديدة ، وخطت بذلك خطوات واضحة ضمن سياسات محددة تمثلت في رفض تخوين من وقع الاتفاق ، ورفض الاشتباك مع السلطة والتعامل بإيجابية وانفتاح معها.
وقالت إنه في ظل وجود السلطة كأمر واقع ، فلابد من بذل كل جهد لتصبح أحد أدوات النضال ضد الاحتلال الإسرائيلي ، وسيظل عمل المقاومة العسكري موجها ضده ، ويجب أن لا ينحرف لمعركة داخلية .. لافتة إلى أن محاولة تنظيم العلاقة بين الحركة والسلطة لم تنجح بالصورة التي كانت حماس ترجوها وتسعى إليها تكاملا بين (السلطة والمقاومة) على قاعدة إدارة الصراع ضد الاحتلال.
وعرضت حماس لعلاقات المقاومة الإقليمية والدولية ، معتبرة أن التحدي الجديد يتمثل في التحولات في البيئة العربية التي يعاد فيها تشكيل المنطقة ويفرض هذا الواقع الجديد على المقاومة تحديات مهمة لابد من الإجابة عليها.
وبحسب الورقة .. ستشكل إجابات حماس على هذه التحديات وكيفية تعاملها معها انعكاسا مهما على مسار المقاومة ليس من حيث الوجود وإنما من حيث المدى الزمني لتحقيق الإنجاز.

أهم الاخبار