عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليونان تطرد اللاجئين السوريين "بصورة منهجية"

لاجئون سوريون
لاجئون سوريون

اتهمت منظمة غير حكومية السلطات اليونانية بأنها تطرد اللاجئين السوريين الذين يحاولون اللجوء إلى أوروبا "بصورة منهجية"، ونددت بحالات قريبة من التعذيب ضد هؤلاء اللاجئين طالبي اللجوء.

وقالت منظمة "برو اسيل" غير الحكومية ومقرها في ألمانيا أن "عمليات الطرد غير القانونية انطلاقا من حدود اليونان البحرية أو البرية تتم بصورة منهجية".
وأضافت المنظمة أن "وحشية وحجم الانتهاكات الواردة في التقرير تثير الصدمة".
وتابعت أن "عناصر في القوات الخاصة يغطون أوجههم اتهموا بإساءة معاملة اللاجئين فور اعتقالهم واحتجازهم بطريقة تعسفية من دون تسجيلهم على الأراضي اليونانية، وبإعادتهم إلى تركيا في مخالفة للقانون الدولي".
وقالت المنظمة ايضا انها سالت 90 لاجئا من سورية وأفغانستان والصومال وأريتريا، بينهم حوامل وقاصرون لا يرافقهم ذووهم ورجل مصاب بالسرطان.
وأضافت أنه منذ اب/اغسطس 2012، قتل 149 شخصا غالبيتهم من السوريين والأفغان بينما كانوا يحاولون عبور تركيا إلى اليونان بحرا ذلك أن قسما من الحدود البرية مقفلا بحاجز.
وقال التقرير إن "عمليات الإبعاد تتم انطلاقا من المياه

والجزر اليونانية ومن الحدود البرية. وغالبية اللاجئين يتحدرون من سورية: رجال ونساء وأطفال ورضع وكذلك مرضى".
وقال مواطن سوري بلغ جزيرة فارماكونيسي اليونانية في اب/اغسطس للمنظمة غير الحكومية" لقد تعرضنا للضرب بالهراوة. وأستمروا في ذلك حتى تعرضنا جميعا للضرب ثلاث مرات".
وأضاف "ثم قيدونا بقيود بلاستيكية وتركونا طيلة سبع ساعات وأيادينا وراء ظهورنا تحت أشعة الشمس".
واليونان التي تمر بأزمة اقتصادية غير مسبوقة، تعتبر وجهة رئيسية للمهاجرين الآتين من تركيا والشرق الأوسط.
وأكدت الحكومة أنها عاجزة عن مواجهة هذه الظاهرة، وتقوم بجمع المهاجرين الذين لا يحملون أوراقا ثبوتية، في ظروف تثير الانتقاد في غالب الأحيان، تمهيدا لترحيلهم إلى دولهم الأصلية.