رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الاتحاد الأوروبى يأمل فى تخصيص مليار يورو من أجل الصومال

عربى وعالمى

الاثنين, 16 سبتمبر 2013 10:05
الاتحاد الأوروبى يأمل فى تخصيص مليار يورو من أجل الصومال
متابعات:

أعرب الاتحاد الاوروبي عن امله في تخصيص مليار يورو من أجل الصومال وذلك خلال الاجتماع الدولي الذي يعقد في العاصمة البلجيكية (بروسكل).

وذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم (الاثنين) أن عناصر حركة الشباب الاسلامية شنوا هجمات على الصومال منذ اربعة ايام حيث اعرب الاتحاد الاوروبي عن دعمه للرئيس الصومالي "حسن شيخ محمد" من أجل مواصلة إعادة بناء البلاد، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي تعهد بمساعدات جديدة للصومال تقدر بمليار يورو على مدار ثلاثة سنوات.
ومن المقرر أن يتبنى مؤتمر بروسكل خارطة طريق ترتكز على مبادئ نيويورك من أجل الدول الضعيفة والتي تم ابرامها منذ عامين في كوريا الجنوبية من 40 دولة ومؤسسة والتي تحدد اهداف واضحة من أجل دعم السلام وضمان ازدهار الدول التي تشهد مرحلة انتقالية اعقبت صراعات.
ومن جانبها، قالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي "كاثرين أشتون" أن جهود إعادة اعمار البلاد بدات تحصل ثمارها.
واكد الراديو أن الاتحاد الاوروبي سيواصل الجهود الذي تعهد بها منذ عدة سنوات في الصومال حيث قام بإعطاء 2ر1 مليار يورو بين عامي 2008 و2013 لحكومتها حيث تم تخصيص أكثر من نصف هذا المبلغ لتمويل بعثات حفظ السلام هناك ومكافحة القرصنة البحرية، اما الباقي سمح باقامة مشاريع تعليمية وزراعية وإنسانية في البلاد.
يذكر أن "حسن شيخ محمدو" الرئيس المنتخب من عام، اطلق عملية إعادة اعمار الدولة الفدرالية ولكن سلطته مازالت ضعيفة وإن الإسلاميين يواصلون السيطرة على عدة مناطق ريفية ويضاعفون الهجمات الانتحارية حتى عقب مرور عامين وفقدان حركة "الشباب" لمعاقلهم في جنوب ووسط البلاد.

 

أهم الاخبار