رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العربى: المبادرة الروسية بشأن سوريا تمثل تطورًا مهمًا

عربى وعالمى

الخميس, 12 سبتمبر 2013 10:31
العربى: المبادرة الروسية بشأن سوريا تمثل تطورًا مهمًاالأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربى
الوفد - متابعات:

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، إن المبادرة الروسية بوضع الأسلحة الكيماوية السورية تحت الرقابة الدولية تمثل تطوراً مهمًا في مسار معالجة الأزمة الراهنة ولابد من التعامل معها ببالغ الاهتمام والجدية.

وأكد العربي، خلال كلمته في الاجتماع الطارىء الذي عقد على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة دولة ليبيا لبحث المبادرة الروسية بشأن الأزمة السورية وانتهى في وقت متأخر ليلة الأربعاء/الخميس، ضرورة دعوة مجلس الأمن إلى تحمل مسئولياته في هذا الشأن والعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة

والفورية من أجل تنفيذ بنود هذه المبادرة الروسية دون مماطلة أو تسويف وذلك عبر تبني آلية جدية وفعالة تضمن وضع الأسلحة الكيماوية السورية تحت الرقابة الدولية في أقرب الآجال.
وأكد أن هذه المبادرة "لا تحول دون معاقبة مرتكبي جرائم استخدام الأسلحة الكيماوية في الغوطة الشرقية وتقديمهم إلى العدالة الجنائية الدولية باعتبارها من جرائم الحرب التي لا تسقط بالتقادم ولابد من معاقبة مرتكبيها".
وشدد على أن الموقف الثابت لجامعة الدول العربية وقراراتها التي تطالب مجلس الأمن ومنذ أكثر من عام، باتخاذ قرار ملزم لوقف القتال في سورية والبدء فى ترتيبات عقد مؤتمر "جنيف 2" للتوصل الى اتفاق حول خطوات الحل السياسي المنشود للأزمة السورية.
وكان الأمين العام التقي في وقت سابق السفير الروسي بالقاهرة سيرجي كيربيتشينكو.
وقالت مصادر شاركت فى اللقاء أن السفير الروسي سلم الأمين نصا رسميا من المبادرة الروسية لحل الازمة السورية وطالبه بتسليمها إلى الدول العربية وضرورة دعمها لحقن دماء السوريين.
وأضافت المصادر أن الجامعة تؤيد المبادرة الروسية ولكن ترى ضرورة ربطها بإخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل بما فيها إسرائيل وايران.

أهم الاخبار