رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اليمن تحبط محاولة تهريب أفارقة إلى السعودية

عربى وعالمى

الخميس, 05 سبتمبر 2013 14:12
اليمن تحبط محاولة تهريب أفارقة إلى السعودية
متابعات:

تمكنت الاجهزة الامنية اليمنية من أحباط محاولة تهريب 6 أفارقة إلى داخل الأراضي السعودية عبر مديرية عبس التابعة لمحافظة حجة بالشمال الغربي للعاصمة صنعاء.

وقال مصدر يمنى فى بيان صحفى له اليوم الخميس أن محاولة تهريب الأفارقة الستة تورط بها مواطن يمني وقد تم ضبطه أثناء محاولته تهريب الأفارقة على متن سيارة تابعة له .. مشيرا إلى أنه تم التحفظ على جميع أطراف هذه المحاولة مع السيارة للإجراءات القانونية .
يرى مراقبون أن ترحيل السعودية لآلاف اليمنيين وبناء سياج عازل على الحدود مع اليمن قد يوفر بيئة ملائمة لأتباع تنظيم القاعدة الذي ينشط في الشريط الحدودي لاستقطاب المزيد من العاطلين عن العمل، كما سيدفع بتجار المخدرات الذين يتخذون اليمن محطة عبور على الحدود إلى تمويل الأعمال المسلحة على الشريط الحدودي لمنع استكمال بناء هذا السياج. وسيلتقي معهم في هذه الغاية تجار البشر الذين يعملون في تهريب الأفارقة والآسيويين إلى الأراضي السعودية.
ووفق محللين، فإن الخطوة السعودية التي تأتي مع انطلاق مؤتمر الحوار الوطني الشامل في

اليمن ربما تزيد، بشكل غير مباشر، من نفوذ جماعة الحوثي، وهي الجماعة التي تتهم بالولاء للحكومة الايرانية، والتي تسيطر على محافظة صعدة واجزاء من محافظة الجوف الحدوديتين. وستضع حكم الرئيس عبدربه منصور هادي في موقف صعب يزيد من مضاعفاته ترحيل عشرات الالاف من العمال اليمنيين بسبب تطبيق قواعد جديدة للعمل في الممكلة العربية السعودية.
ولا تقتصر المشكلة على الشروع في بناء سياج عازل بل تتعداها الى بدء السلطات السعودية بشق طريق اسفلتي داخل المنطقة المنزوعة السلاح ما جعل قوات حرس الحدود اليمنية تتدخل وتردم الطريق باعتباره مخالفا لمعاهدة الحدود التي تمنع على اي طرف بناء اي ساتر او استحداثات على مسافة عشرة كليو مترات من جانبي الحدود.
السلطات اليمنية وفي مسعى لتأكيد جديتها في مواجهة ظاهرت التهريب عبر الحدود قالت إن حملة أمنية في منفذ حرض الحدودي داهمت عددا من الأحواش التي
يحتجز فيها المهربون 166 من الأفارقة. وأسفرت عن ضبط 13 شخصا من مهربي الأفارقة.
وأوضح تقرير عن وزارة الداخلية مؤخرا ان المهربين كانوا يحتجزون الأفارقة ويقومون بتعذيبهم بغرض ابتزازهم مبالغ مالية بالقوة لتهريبهم إلى الأراضي السعودية,.. حيث وجدت آثار التعذيب بادية على أجساد 25 شخصا منهم , وقالت ان حملة امنية اخرى بمديرية الزهرة محافظة الحديدة تمكنت من إلقاء القبض على المتهمين باحتجاز أفارقة في أحد الأحواش بالمديرية وتعريضهم للتعذيب والابتزاز وعددهم 46 أفريقيا .
واستأنفت المملكة العربية السعودية بناء سياج عازل مع اليمن بعد إنجاز المرحلة الأولى منه لمواجهة التهريب والتسلل إلى داخل أراضيها ومواجهة ظاهرة تهريب الأسلحة والمخدرات وحصار أنشطة تنظيم القاعدة.
وبعد شهور من توقف العمل بمشروع السياج العازل الذي سيصل طوله أكثر من 1000 كيلومتر، عادت الشركات السعودية خلال الأسابيع الماضية إلى استئناف العمل في هذا السياج في الجهة الغربية من الحدود، ما دفع رجال القبائل اليمنية الى منع إتمام هذه العملية لأنها ستؤدي، من وجهة نظرهم، إلى تعطيل العمل ببند رئيسي في معاهدة ترسيم الحدود بين البلدين الموقعة في العام 2000، وهو البند الذي يسمح للرعاة وملاك الاراضي في جهتي الحدود بالتنقل بحرية، كما سيحرم سكان المناطق الحدودية اليمنية من الاستفادة من الخدمات الطبية ومن الحصول على الوقود من داخل الاراضي السعودية.

أهم الاخبار