عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كى مون: يطالب بإعطاء فرصة لبعثة الأمم المتحدة فى سوريا

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مجددًا المجتمع الدولي بإعطاء بعثة الأمم المتحدة المعنية بالتحقيق في مزاعم استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا فرصة لاستكمال مهمتها.

وقال كي مون ” إن التحقيق الذي تجريه البعثة يهدف لإثبات الوقائع بطريقة موضوعية ومحايدة ومستقلة وفقا للمعايير المعترف بها دوليا”.
وأضاف في مؤتمر صحفي عقده الليلة الماضية في المقر الدائم قبيل مغادرته إلى سان بطرسبرغ بروسيا للمشاركة في قمة مجموعة العشرين ان البعثة قد عملت على مدار الساعة بعد عودتها من سوريا لتحضير المواد التي تم جمعها للتحليل وأن جميع العينات الطبية الحيوية والبيئية ستصل إلى المختبرات المعينة بحلول مساء اليوم .
وقال ” كما أكدت مرارا وتكرارا إذا تأكد استعمال الأسلحة الكيماوية من قبل أي شخص تحت أي ظرف

من الظروف، سيشكل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي وجريمة حرب فاحشة وإذْ أضع في الاعتبار المسؤولية الرئيسية لمجلس الأمن أدعو أعضائه إلى توحيد استجابتهم وتطويرها بشكل مناسب إذا ثبتت مزاعم استخدام الأسلحة الكيميائية على مجلس الأمن واجب تجاوز المأزق الحالي وإظهار روح القيادة هذه مسألة أكبر من النزاع في سوريا هذا أمر يتعلق بمسؤوليتنا الجماعية تجاه الجنس البشري.”

ودعا الأمين العام إلى وضع حد للفظائع التي ترتكب بحق الشعب السوري وتجنب المزيد من عسكرة الصراع وتنشيط البحث عن تسوية سياسية.