رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الخرطوم وجوبا تؤكدان استمرار الحوار البناء

عربى وعالمى

الثلاثاء, 03 سبتمبر 2013 17:23
الخرطوم وجوبا تؤكدان استمرار الحوار البناء
وكالات:

أكد السودان وجنوب السودان، على أهمية الاستمرار في الحوار البناء والفاعل لحل ما تبقى من قضايا وتشمل قضية أبيى والحدود ، كما شددا على أهمية التوصل لاتفاق عاجل بشأن تشكيل المؤسسات المدنية الانتقالية بمنطقة أبيى ، بما يمهد الطريق للرئيسين للتوصل نهائيا لحل بشأنها .

وعبر الجانبان - في البيان المشترك الذي صدر في ختام زيارة رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير للخرطوم اليوم الثلاثاء - عن الأمل في أن تمثل مخرجات الزيارة علامة فارقة ودفعة قوية للعلاقات بين البلدين ، وأعربا عن امتنانهما لدعم وتشجيع المجتمع الدولي والإقليمي لجهود تطبيع العلاقات بينهما .
وأوضح البيان أن الزيارة تضمنت عددا من الفعاليات واللقاءات التي شملت لقاءات ثنائية على مستوى الرئيسين ، بالإضافة للمستويين الوزاري والفني ، حيث تم مناقشة كافة

جوانب ومجالات العلاقة بين البلدين في أجواء إيجابية اتسمت بالصراحة والإرادة لتجاوز كافة العقبات التي تعترض مسيرة العلاقات ، الأمر الذي أدي إلى توصل الجانبين لتفاهمات تمهد الطريق لتنفيذ كافة بنود اتفاقيات التعاون الموقعة بينهما ، وتفعيل الآليات واللجان المشتركة المتفق عليها بما في ذلك اللجنة العليا المشتركة بين البلدين .
وفى ذات الإطار ، أكد الجانبان على أهمية دعم وتسهيل مهمة الآليات الواردة بمقترح رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو امبيكى ، بشأن تحديد المنطقة الآمنة منزوعة السلاح ووقف الدعم والإيواء للحركات المتمردة ، حتى تستكمل الآلية عملها في إطار خطتها في هذا الشأن ، باعتبار أن مهمتها جوهرية وحيوية
لاستتباب الأمن على الحدود وتحديد المعابر ، بما يسمح بانسياب حركة المواطنين والبضائع والنفط بالإضافة لحركة الرعاة والمزارعين عبر الحدود .
كما اتفقا على المخاطبة المشتركة للمجتمع الدولي بدعم من الآلية الأفريقية رفيعة المستوى لإعفاء ديون السودان ودعم التنمية بالبلدين ، وتسهيل عمل فريق الخبراء الأفارقة لحل قضية المناطق المتنازع عليها والشروع في ترسيم الحدود المتفق عليها .
وقد تم خلال الزيارة التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء مجلس مشترك لرجال الأعمال بالبلدين حيث ضم الوفد المرافق لسلفاكير مجموعة من أعضاء اتحاد أصحاب العمل ورجال الأعمال بجنوب السودان .
وقد عبر الجانبان عن الأمل في أن تمثل مخرجات الزيارة علامة فارقة ودفعة قوية للعلاقات بين البلدين .. داعين منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام في البلدين للعب دور إيجابي لدعم أهداف الاستقرار المنشود لمصلحة الشعبين .
وأعرب الجانبان كذلك عن امتنانهما لدعم وتشجيع المجتمع الإقليمي والدولي لجهود تطبيع العلاقات بينهما ، وخاصة الاتحاد الأفريقي ممثلا في الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ومجلس السلم والأمن الأفريقي وبعثة اليونسفا .

أهم الاخبار