رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ماكين: كشف حقائق التدخل العسكرى فى سوريا أمر حتمى

عربى وعالمى

الجمعة, 30 أغسطس 2013 13:21
ماكين: كشف حقائق التدخل العسكرى فى سوريا أمر حتمىجون ماكين
بوابة الوفد - متابعات:

قال عضو لجنة الدفاع والقوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور الجمهوري جون ماكين إنه يتحتم على الإدارة الأمريكية توضيح جميع الحقائق والنتائج الناجمة عن فكرة التدخل العسكري في سوريا وانعكاساته على تنامي النزاع داخل منطقة الشرق الأوسط، ولاسيما مع حالتي من الحيرة والشك اللتين تنتابان الأمريكيين حول تلك الفكرة.

وأضاف ماكين في تصريحات لتليفزيون شبكة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية اليوم الجمعة أن الحرب الدائرة في سوريا بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة غير عادلة أو متكافئة، ففي الوقت الذي تصل فيه إمدادات عسكرية متطورة إلى دمشق يوميا من كل من روسيا وإيران وتنظيم حزب الله اللبناني، فإن المعارضة لن تصلها أية أسلحة تستطيع بها مجاراة القوات النظامية .
وتابع يقول " إنه ينبغي على الإدارة الأمريكية توضيح مدى أهمية عدم تحرك واشنطن وحدها تجاه الحل العسكري في سوريا والتأكيد على أهمية إمداد المعارضة

السورية بالمزيد من الأسلحة، فضلا عن حظر الطائرات الحكومية السورية من شن المزيد من الغارات الجوية على المدنيين وإقامة منطقة طيران آمنة".
وشدد ماكين على أن واشنطن لم تمنح حتى الآن الجيش السوري الحر أوالمعارضة أية أسلحة، في الوقت الذي تصل دمشق يوميا إمدادات عسكرية من دبابات وطائرات متطورة من روسيا وإيران وهو أمرغير منصف على الإطلاق.
وعن أسباب انتقاداته المتكررة لسياسة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في التعامل مع الأزمة السورية، قال ماكين "لقد شاهدنا على مدار الأسابيع الماضية في سوريا واحدة من أفظع التراجيديات الإنسانية في التاريخ فقد مات الآف من الأبرياء والأطفال وزادت نسبة اللاجئين السوريين وانتقل النزاع إلى الدول المجاورة مثل الأردن ولبنان والعراق التي أصبحت تعيش حالة من الفوضى العارمة، والآن
فقد أصبح لدينا الآف الأبرياء ممن قتلوا جراء استخدام الأسلحة الكيماوية".. مضيفا أن كل ما سبق كان يتم دون تدخل من قبل واشنطن أو حتى رد فعل.
وانتقد ماكين تأخر الإدارة الأمريكية في الرد على تجاوز نظام الرئيس السوري بشار الأسد "الخط الأحمر"، حيث إنه كان ينبغي أن يكون الرد مباشرا من الوهلة الأولى التي يتجاوز فيها الأسد ذلك الخط الأحمر وعدم الاكتفاء بالوعيد، فمن دون شك أن هناك أسلحة كيماوية تم استخدامها من قبل النظام السوري، مشددا على أنه ينبغي على واشنطن مساعدة الشعب السوري في الحصول على الحرية التي يحاربون من أجلها ومساعدتهم على التخلص من واحد من أكثر الأنظمة وحشية وديكتاتورية في التاريخ.
وعن سؤاله عن احتمالية تحرك واشنطن تجاه سوريا دون انتظار موافقة مجلس الأمن أو تعاون المجتمع الدولي، قال ماكين "إلى متى سننتظر؟ حتى نرى المزيد من الضحايا والجثث المتراكمة والأبرياء يتساقطون؟ لن نستطيع الوقوف كثيرا وعدم الرد على تلك المجازر بحق الأبرياء أو ننكر عدم استخدام الأسلحة الكيماوية من قبل النظام السوري".. مؤكدا أن المعارضة السورية لا تمتلك أية أسلحة كيماوية حتى تقوم باستخدامها.

 

أهم الاخبار