عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيري: المستوطنات الإسرائيلية لن تعرقل محادثات السلام

بوابة الوفد الإلكترونية

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم "الثلاثاء" ان الإعلان عن إنشاء مستوطنات إسرائيلية جديدة لن يعرقل محادثات السلام في الشرق الأوسط المقرر استئنافها خلال الأسبوع الحالي.

وأضاف كيري - في مؤتمر صحفي نقلته صحيفة "تيليجراف" البريطانية على موقعها الإليكتروني - إن الحكومة الأمريكية تنظر إلى المستوطنات على أنها مستوطنات غير شرعية.. موضحا أن الانتقادات على الجانب الفلسطيني تظهر الحاجة الماسة إلى بدء المفاوضات في أقرب وقت ممكن.
وتابع كيري :"في الواقع، أعتقد أن كل هذا يؤكد أهمية الجلوس على طاولة المفاوضات في أسرع وقت ممكن بالإضافة إلى حسم كافة التساؤلات حول قضية المستوطنات، والتي من الممكن حلها من خلال حل مشاكل الأمن والحدود" .. مشيرا إلى أنه بمجرد الانتهاء من حل مشاكل الأمن والحدود، سوف

يتم بالتالي حل مسألة المستوطنات."
وحث كيري كلا الطرفين على عدم الرد بصورة سلبا، كما حثهم على المضي قدما بهدوء وبحذر من أجل التفاوض على القضايا الرئيسية.
من جانبها، ذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في واشنطن، ماري حرف، أن الولايات المتحدة أعربت عن "مخاوفها الجادة" إزاء إعلان إسرائيل يوم الأحد الماضي أنها وافقت على بناء ما يقرب من 200ر1 من المنازل الاستيطانية، مما تسبب في تأجيج مخاوف الفلسطينيين من المستوطنات الإسرائيلية الجديدة تحت غطاء المفاوضات التي ترعاها الولايات المتحدة.