رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عريقات: الأسرى المزمع الإفراج عنهم من كافة الفصائل

مارتن انديك
مارتن انديك

صرح كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم - الأربعاء - بأن دفعة الأسرى الفلسطينيين التي وافقت إسرائيل على الإفراج عنها مقابل استئناف المفاوضات ستشمل كافة الفصائل الفلسطينية.

وأشار عريقات فى تصريحات أوردتها الإذاعة الفلسطينية الرسمية إلى أن دفعة 104 معتقلين فلسطينيين الذين وافقت إسرائيل على إخلاء سبيلهم على دفعات لم يتم التمييز بين انتمائهم السياسي بل شملوا كافة الفصائل.
وأكد عريقات أنه تم الاتفاق مع الحكومة الإسرائيلية على أن يتم إطلاق سراح الأسرى المفرج عنهم إلى منازلهم، وليس إبعادهم إلى الخارج.
ومن المقرر أن تبدأ الخطوات العملية يوم 13 من الشهر الجاري بالإفراج عن الدفعة الأولى من الأسرى القدامى المقرر الإفراج عنهم على أربع دفعات بحيث تشمل الدفعة الأولى 26 أسيرًا.
ومن المتوقع وصول المبعوث الأميركي لعملية السلام مارتن انديك للاتفاق مع الطرفين على تفاصيل المشاركة الأميركية في الاجتماعات القادمة والتي ستكون بالتوالي بين الأراضي الفلسطينية و"إسرائيل".
وكان عريقات قد حذر فى وقت سابق اليوم من أن الاستيطان الإسرائيلي يضرب بالمفاوضات عرض الحائط، ومن شأنه أن يفشلها حتى قبل أن تبدأ وذلك رغم الجهود الدولية

الأميركية الكبيرة لإنجاحها. وجاءت تصريحات عريقات عقب الإعلان عن إقامة مستوطنة جديدة على أطراف حي جبل المكبر جنوب القدس المحتلة بالإضافة إلى توسعات في البناء داخل مستوطنات القدس ومن بينها مستوطنة "بيسجات زئيف".
وفي هذا السياق، قال عريقات:"نحن ندين الإجراءات الإسرائيلية بمواصلة الاستيطان ونحمل الحكومة "الإسرائيلية" مسؤولية انهيار المحادثات بهذا الشكل لأنهم هم قرروا القيام بذلك ".
وأشار عريقات إلى أن السلطة الفلسطينية تجرى اتصالات مكثفة مع أطراف دولية لتوضيح خطورة مواصلة الاستيطان الإسرائيلي مع الإبقاء على موعد الجولة الثانية من المفاوضات قائمًا في موعده منتصف الشهر الجاري.
وكانت مفاوضات السلام الفلسطينية- الإسرائيلية استؤنفت قبل أسبوع في واشنطن برعاية أميركية بعد توقف لثلاثة أعوام؛ بسبب الخلاف على البناء الاستيطاني "الإسرائيلي".