رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تولر: الإفراج عن المعتقلين الكويتيين بجوانتانامو معقدة

عربى وعالمى

الأربعاء, 12 يونيو 2013 08:58
تولر: الإفراج عن المعتقلين الكويتيين بجوانتانامو معقدة
متابعات:

أكد السفير الأمريكي فى الكويت ماثيو تولر أن قضية المعتقلين الكويتيين في جوانتانامو ومسألة الإفراج عنهم، هي قضية معقدة ، وهناك مباحثات جديدة ستجري بين الحكومتين الأمريكية والكويتية حيال هذا الملف .

واشار الى ان الوفد الأمريكي الذي زار الكويت مؤخرا اجرى لقاءات مع مسئولين كويتيين حول معتقلى جوانتانامو ، وجرت المباحثات فى جو من الصراحة، واعتقد انه كان هناك تفاهم بين الجانبين بشأن القضايا المعقدة أصلا حول معتقلي جوانتانامو، وأن هناك خطوات ايجابية ، ونأمل تحقيق المزيد منها خلال المباحثات المقبلة.
وأوضح أن السفير الأمريكى أنه حتى الآن لم يتم تحديد موعد لهذه المباحثات ، مؤكدا أن الرئيس الأميركي باراك أوباما كان واضحا بان سياسته تعمل على

إغلاق معتقل جوانتانامو ، ولكن الأمر يجب أن يحصل من خلال الكونجرس الأمريكي ، وأن الرئيس أوباما يعمل مع الكونغرس من اجل تحقيق هذا الهدف.
واعرب تولر - فى تصريحات على هامش مشاركته احتفالية أقامتها السفارة الأردنية، بمناسبة عيد استقلال المملكة الأردنية الهاشمية ، وعيد الجلوس ، وذكرى الثورة العربية الكبرى ، وعيد الجيش ، وسط حضور لافت من السفراء والدبلوماسيين وابناء الجالية الأردنية - عن الامل فى أن يتحقق تنحى الرئيس السورى بشار الاسد عن السلطة خلال مؤتمر " جنيف 2 " كما يطالب الشعب السورى .
وقال إن الرئيس اوباما ووزير الخارجية جون كيري ملتزمان بالتباحث حول كيفية حل الأزمة السورية التي تهدد استقرار المنطقة وتشكل معاناة إنسانية، وأضاف إن مؤتمر " جنيف1" والمؤتمر المقبل "جنيف 2 " ، يشكلان رسالة واضحة في المسعى لجلب جانبي الصراع الى الطاولة ، معربا عن اعتقاده بأن الشعب السوري قالها بوضوح بان على بشار الأسد التنحي، وهذا ما نأمل ان نراه يتحقق في مؤتمر جنيف 2 المقبل.
ورحب السفير الامريكى فى الكويت بالتقدم الحاصل في العلاقات الثنائية بين الكويت والعراق، مرجعا هذا النجاح لسياسة البلدين الخارجية كما اعتبره مثالا عظيما على قدرة المنطقة التغلب على الصراعات من خلال الديبلوماسية.
وقال إنه بالعودة إلى التاريخ الذي يجمع البلدين ، فإنه من الجيد رؤية الى اين وصلت الامور اليوم ، مشيرا إلى أن القيادة السياسية الكويتية عملت على تأسيس علاقة جديدة ومتينة مع العراق ، مضيفا "نحن سعداء للتقدم الحاصل في العلاقات الثنائية".

 

أهم الاخبار