رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

القربى: اليمن سيتسلم مواطنيه المعتقلين في جوانتانامو

عربى وعالمى

الأحد, 26 مايو 2013 16:35
القربى: اليمن سيتسلم مواطنيه المعتقلين في جوانتانامو   المعتقلين في جوانتانامو
متابعات:

قال أبو بكر القربي وزير الخارجية اليمنى، إن اليمن سيتسلم السجناء المعتقلين في سجن جوانتانامو علي دفعات.

وأضاف وزير الخارجية في بيان صحفى له اليوم الأحد إنه سيتم البدء بالتواصل مع الولايات المتحدة الأميركية حول كيفية الاستعداد لاستلام اليمنيين المعتقلين في سجن جونتانامو.
وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد نفى في وقت سابق رفع الحظر المفروض على إرسال المعتقلين اليمنيين من سجن جوانتانامو إلى اليمن، وقيد نطاق ما وصفها سلفه جورج بوش بأنها حرب عالمية على الإرهاب بعد هجمات 11 سبتمبر 2001.
وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي طالب الإدارة الأمريكية بتسليم المعتقلين اليمنيين في جوانتانامو إلى بلاده، وقال إن صنعاء ستبني مركزا لإعادة تأهيلهم على نفقتها، بعد أن كان الرئيس السابق علي عبدالله صالح يشترط على واشنطن تمويل مركز مشابه.
ورحبت اليمن أمس السبت، بقرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما رفع القيود عن نقل المعتقلين اليمنيين في سجن جوانتانامو في كوبا إلى بلادهم.
وقال المتحدث باسم السفارة اليمنية فى واشنطن محمد الباشا .حكومة اليمن ترحب بخطاب وخطوات الرئيس أوباما،

خصوصا قرار الإدارة رفع القيود عن نقل معتقلين إلى اليمن.
وقالت السلطات اليمنية في وقت سابق إنها أعدت برنامجا خاصا لإدماج المعتقلين اليمنيين في جوانتانامو في المجتمع، وطالبت السلطات الأمريكية أكثر من مرة بتسليمها المواطنين اليمنيين المعتقلين في جوانتانامو.
وكانت الإدارة الأمريكية قد أعلنت في بدايات تولي الرئيس أوباما لمنصبه عن توجه لإغلاق معتقل جوانتانامو، وكثير من الدول استعادت معتقليها هناك وبعض الدول لا يزال لديها سجناء، لكن إجمالا فإن أغلب من تبقى هم يمنيون ويصل عدد المعتقلين اليمنيين إلى نحو 94 معتقلا، والذين نستطيع أن نعالج أوضاعهم على الأقل هم مجموعة الـ58 الذين أكدت وزارة العدل الأمريكية خلو سجلاتهم من أي مسئولية جنائية.

 

أهم الاخبار